الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

1028 محامياً مواطناً في قائمة المشتغلين بأبوظبي

1028 محامياً مواطناً في قائمة المشتغلين بأبوظبي
9 مارس 2020 01:06

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة القضاء في أبوظبي أن إجمالي عدد المحامين المقيدين بجدول المحامين المشتغلين لديها حتى نهاية 2019، بلغ 1028 محامياً مواطناً. مشيرةً إلى أن لجنة شؤون المحامين بالدائرة كانت قد وافقت على قبول قيد 112 محامياً خلال العام 2019 . وتجديد قيد 120 محاميا آخر ونقل قيد أربعة لجدول المحامين غير المشتغلين، بينما تم قبول قيد 152 مندوب مكتب محاماة.
وأكدت الدائرة حرصها على تقديم خدمات متميزة لقطاع المحامين، وذلك في إطار الاستجابة لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، مشيرةً إلى أهمية العلاقة التشاركية بين الدائرة وقطاع المحاماة في تقديم خدمات قضائية تلبي متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إمارة أبوظبي.
وأوضح خميس مبارك القبيسي مدير إدارة شؤون المحامين والخبراء بالدائرة عضو لجنة شؤون المحامين، أن الدائرة تقدم خدمات تدريبية وتأهيلية للمحامين في إطار جهودها نحو تطوير الأداء القضائي عبر إعداد كوادر قانونية وطنية مؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً بهدف المساهمة في تحقيق العدالة الناجزة، وترسيخ ثقة المجتمع في المنظومة القضائية والقانونية، والتي يعتبر المحامون جزءاً منها، حيث تم في 2019 تنفيذ 6 برامج تدريبية للمحامين ومندوبي مكاتب المحاماة الجدد كشرط لقبولهم للقيد في جداول المشتغلين، إضافة إلى خدمات التدريب المستمر للمحامين المشتغلين والتي تضمنت 6 ورش عمل تناولت عدداً من المستجدات مثل نماذج صحف الدعوى المقامة أمام محاكم دائرة القضاء، تحضير الدعوى عن بعد، مستجدات التنفيذ في ظل اللائحة التنظيمية لقانون الإجراءات المدنية وتعديلاته، الإطار القانوني لدوائر الخبراء الأجانب للمحاكم التجارية والعمالية والخدمات الإلكترونية لمكاتب المحاماة.
وحول الدور الرقابي للجنة شؤون المحاماة على أداء المحامين، صرح القبيسي أن اللجنة تلقت 57 شكوى خلال عام 2019 تم حفظ 39 منها بينما تم وقف سبعة محامين وإيقاع عقوبة التنبيه في حق خمسة آخرين، بينما تلقت اللجنة اثنين من الشكاوى ضد مندوبي المحامين تم حفظ إحداهما واتخاذ إجراء وقف قيد المندوب في الثانية.
يشار إلى أن لجنة شؤون المحامين عقدت 13 اجتماعاً خلال 2019، بينما بلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها بشأن قيد مندوبي مكاتب المحاماة 11 اجتماعاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©