الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

نصائح جديدة لتجنب هدر الطعام

نصائح جديدة لتجنب هدر الطعام
6 مارس 2019 12:05

جمع أحد مراكز المستهلك بشمال ألمانيا قائمة قابلة للتحميل الإلكتروني عن 30 نوعاً من الطعام توضح إلى متى يمكن أن تظل منتجات معينة صالحة للاستخدام وما هي العلامات التي تشير إلى أنها فسدت. والفكرة تتمحور حول إظهار أنه لا يجب دائماً التخلص من الطعام بمجرد تجاوز تاريخ صلاحيته.
وهذا ينطبق على منتجات تتراوح من الزبدة والبسكويت (الكوكيز) إلى الأرز ومنتجات الألبان.

فمثلاً إذا البطاطس ذبلت والزيت المعصور على البارد صار عكرا والبيض تجاوز فترة صلاحيته، هل يجب التخلص من كل هذه الأطعمة؟ لا على الإطلاق.

ويقول المركز  إن البطاطس الذابلة يمكن هرسها ومن المحتمل أن الزيت قد تعرض لدرجات حرارة منخفضة ولايزال يمكن استخدام البيض في الخبز.

وتقول مبادرة "أفضل من أن يتم التخلص منها" الألمانية إن مستوى الحرارة والسكر سوف تحدد إلى متى ستظل المربى صالحة للأكل. فإذا كانت الفاكهة مهروسة ومحلاة بينما كانت باردة، يمكن إبقاء المربى لأسبوعين في الثلاجة.

ولكن إذا تم إعداد الفاكهة على نار هادئة، يمكن تخزينها لما يصل لعام في مكان بارد ومظلم.

أما إذا تحول لون المربى المنزلية الصنع إلى البني الفاتح أو الرمادي بعد شهور قليلة جراء التعرض للضوء، فهذا يعني أن الألوان الطبيعية تلفت. ولابد أن يظل الطعم كما هو.

ومن ناحية أخرى، فيظل الليمون طازجاً لفترة أطول إذا لم يتم حفظه في درج الخضروات بالثلاجة، حيث سيتعفن سريعاً جراء الرطوبة، بحسب ديتليند هانريدر، أستاذة علوم التغذية بجامعة أنهالت في ألمانيا.

ومن الأفضل حفظ الليمون في سلة من السلك في أبرد غرفة بالشقة. وتقول: "وضع المناشف الورقية بين (الليمون) يقلل خطر" تلفه، ويجب ألا يتم شراء الليمون بكميات مسبقاً ولكن يجب شراءه طازجاً عند الحاجة.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©