الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كتف شارابوفا يخلع قلوب المشجعين

كتف شارابوفا يخلع قلوب المشجعين
6 مارس 2020 00:05

عبدالله القواسمة (أبوظبي)
 
 في ديسمبر الماضي كانت أبوظبي بوابة عودة النجمة الروسية ماريا شارابوفا إلى ملاعب الكرة التنس من جديد، وذلك بالمشاركة في مباراة استعراضية على هامش بطولة مبادلة العالمية للتنس قدمت فيها الحسناء الروسية عرضاً أخاذاً تفوقت خلاله على نظيرتها الأسترالية أيلا تومليانوفيتش.
 وبعد أكثر من شهرين على المشاركة في أبوظبي بثت اللاعبة رسالة مؤثرة أعلنت فيها اعتزالها رياضة التنس لعدم قدرتها على تخطي الإصابة التي تعاني منها منذ سنوات في منطقة الكتف، لتسدل الستار على مسيرة حافلة بالإنجازات امتدت على مدار 28 عاماً قضتها في ملاعب التنس الأرضي، وهي التي تبلغ من العمر الآن 32 عاماً.
 وقالت شارابوفا في رسالتها الأخيرة: «إصابات الكتف ليس بالجديدة، لقد اهترأت الأوتار الرابطة في كتفي. في حين خضعت إلى العديد من العمليات الجراحية كان أولها عام 2008، كما خضعت إلى جراحة أخرى خلال العام الماضي، وأمضيت شهورا طويلة في العلاج الطبيعي».
 شارابوفا وبعد مشاركتها في بطولة مبادلة لم تلعب سوى مرتين فقط، وكان آخر ظهور لها كان في بطولة أستراليا المفتوحة، يناير الماضي، والتي خرجت فيها من الدور الأول أمام الكرواتية دونا فيكيك، لكن بعد ذلك كانت اللاعبة تعكف على دراسة حضورها البدني الذي لم يتحسن في ظل تواصل معاناتها من الآلام.
وتحفل مسيرة شارابوفا بالعديد من المحطات المشرقة وبلغت إجمالي جوائزها المالية طوال مسيرتها 39 مليون دولار، وتعتبر أحد الوجوه الإعلانية المرغوبة لدى الماركات العالمية المعروفة، كما أنها تمتلك ماركة خاصة للسكاكر مسجلة باسمها، قامت بإشهارها عام 2017 كما عاشت اللاعبة أزمة المنشطات التي حرمتها من اللعب لمدة 15 شهراً وأظهر الكشف تعاطيها مادة «ميلدونيوم» إذ اعترفت اللاعبة حينها أنها تناولت هذه المادة كدواء لمعاناتها من مشكلة في القلب وليس كمنشط.
 وقالت شارابوفا في آخر رسالة بثتها: «ها أنا أبحث عن قمة أخرى لجبل آخر. أتطلع إلى المنافسة في مضمار آخر. لن تلين همتي أبداً في مطاردة الانتصارات مهما كانت العقبات التي تعترض طريقي، يحدوني الأمل ذاته مستعينة بنفس أخلاقيات العمل، ومستفيدة من كل الدروس التي تعلمتها».
 وبإعلان شارابوفا الاعتزال باتت رياضة التنس تعاني غياب أحد الوجوه المألوفة الذي شكل نقطة تحول في مسيرة هذه اللعبة خلال العقدين الماضيين، فأحد الألقاب التي أطلقها المشجعون على شارابوفا كان «الحسناء الروسية»، وهي العبارة التي ظهرت آلاف المرات في عناوين الصحف مع كل انتصار أو إنجاز تحققه اللاعبة، في حين أن اللعبة بحاجة الآن إلى وقت لا بأس به قبل أن تقدم وجهاً آخر يعوض هذا الغياب لـ «عاشقة السكاكر».

الاسم: ماريا شارابوفا
 الجنسية: روسيا
 العمر: 32
 الإقامة الحالية: برادنتون - ولاية فلوريدا الأميركية
 بداية المسيرة الاحترافية: 2001 بعمر الـ 14
 العدد الإجمالي للألقاب العالمية: 36
 عدد ألقاب الجراند سلام: 5
 أستراليا المفتوحة 2008
 رولان جاروس 2012 و2014
 ويمبلدون 2004
 أميركا المفتوحة 2006

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©