الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مبادلة» تستثمر في تكنولوجيا القيادة الذاتية

«مبادلة» تستثمر في تكنولوجيا القيادة الذاتية
4 مارس 2020 01:54

أبوظبي (الاتحاد)

انضمت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، لائتلاف يضم شركة «سيلفر ليك» ومستثمرين آخرين، بينهم «مجلس استثمار خطة التقاعد الكندية»، و«شركة ماقنا انترناشونال» و«أندريسن هورويتز» و«أوتونايشن»، لاستثمار 2.25 مليار دولار في شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية «وايمو» «Waymo» المملوكة لشركة «ألفابت»، الشركة الأم لمحرك البحث «جوجل».
وقال وليد المقرب المهيري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في «مبادلة» إن الشركة «تمكنت من بناء محفظة استثمارية قوية في شركات التكنولوجيا التي تساهم مباشرة في عمليات التحول الحادثة في قطاعات عالمية كبيرة وجوهرية».
وأضاف: «تنسجم شراكتنا مع (ألفابت) واستثمارنا في (وايمو) مع قناعتنا حول أهمية تكنولوجيا القيادة الذاتية في إحداث نقلة مهمة ونوعية بقطاع النقل والمواصلات. وتعد هذه الخطوة فرصة للاستثمار في إحدى أقوى الفرق الإدارية والفنية في قطاع التكنولوجيا، إلى جانب الشراكة مع إحدى أبرز الشركات في التكنولوجيا على مستوى العالم».
وقال جون كرافتشيك، الرئيس التنفيذي لشركة «وايمو»: «نعمل اليوم على توسيع فريق العمل (في وايمو) عبر ضم مستثمرين ماليين وشركاء استراتيجيين مهمين، يتمتعون بعقود طويلة من الخبرة في الاستثمار في شركات التكنولوجيا الناجحة ودعمها في بناء منتجات تحويلية، وتكريس ذلك لدعم نشر تجربة القيادة الذاتية (وايمو درايفر) بكل أنحاء العالم».
من جانبه، قال إيجون دوربان، الرئيس التنفيذي المشارك في «سيلفر ليك»: «تحتل وايمو موقع الريادة عالمياً في تكنولوجيا القيادة الذاتية، الشركة الوحيدة من نوعها التي توفر خدمات نقل الركاب بسيارات ذاتية القيادة، وتحقق نجاحاً كبيراً في نشر هذه التجربة. ونحن نشارك (وايمو) التزامها برفع مستويات السلامة والأمان على الطرقات، ونتطلع إلى التعاون معاً للمساعدة في توسيع نطاق تجربة ’وايمو درايفر‘ في الولايات المتحدة وخارجها».
وتأتي الجولة الاستثمارية الأخيرة عقب نجاح «وايمو» في تحقيق سلسلة إنجازات تشغيلية وتقنية، حيث قطعت سياراتها ذاتية القيادة إلى الآن ما يزيد على 20 مليون ميلاً على الطرق العامة، عبر أكثر من 25 مدينة، وأكثر من 10 مليارات ميل في تجارب المحاكاة. وقام المهندسون والفنيون في مصنع الشركة بمدينة ديترويت، المصنع الأول في العالم للإنتاج التجاري لسيارات القيادة الذاتية من المستوى الرابع، بشحن أولى المركبات ذاتية القيادة (السيارات الكهربائية وشاحنات الفئة 8) المزودة بالجيل الخامس من الأجهزة التي توفر قدرات حاسوبية جديدة بالكامل وتقنيات استشعار عالية الأداء.
وتخدم «وايمو ون»، الخدمة التجارية الأولى لنقل الركاب بسيارات ذاتية القيادة، آلاف العملاء في ولاية أريزونا الأميركية، وقامت إلى الآن بآلاف الرحلات من دون سائق، عبر مناطق متعددة الاستخدامات وعالية السرعة بمساحة إجمالية تتجاوز مساحة سان فرانسيسكو. إضافة إلى ذلك، تم تحميل «وايمو درايفر» عبر مجموعة من منصات السيارات وتطبيقات الأعمال، بما في ذلك منصة «وايمو فيا» المختصة بنقل مختلف أنواع البضائع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©