الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سفير الدولة لدى كوريا الجنوبية لـ "الاتحاد": زيارة محمد بن زايد ناجحة على المستويات كافة

سفير الدولة لدى كوريا الجنوبية لـ "الاتحاد": زيارة محمد بن زايد ناجحة على المستويات كافة
1 مارس 2019 02:28

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

أكد السفير عبد الله سيف النعيمي، سفير الدولة لدى جمهورية كوريا، أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى جمهورية كوريا، تساهم إيجابياً في دعم العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن الزيارة ناجحة على المستويات كافة، حيث جاءت بناءً على دعوة الرئيس الكوري مون جاي إن في زيارته إلى دولة الإمارات في العام الماضي، كما أنها تكملة لسلسلة من اللقاءات على أعلى المستويات بين البلدين الصديقين اللذين يتمتعان بعلاقات شراكة استراتيجية خاصة.
وقال لـ«الاتحاد»: «إن أهمية الزيارة تكمن في كونها كانت حافلة باللقاءات المهمة، حيث التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الكوري مون جاي إن، ورئيس البرلمان الكوري مون هي سانغ، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة سامسونغ لي جيه يونغ، وكوكبة من كبار الشخصيات».
وأضاف: «تم من خلال الزيارة توقيع 12 مذكرة تفاهم في مجال السياحة، والزراعة والغذاء والشؤون الريفية والزراعة الذكية، والإنتاج الكوري في مجال النظافة وإعادة التدوير، والصناعة والاستثمار، والأراضي والبنية التحتية، والصناعات المتقدمة والتقنيات الحديثة والطاقة، وتطوير وتخزين النفط والغاز المسال، وقد تم توقيع اتفاقية بين أدنوك وشركة جي إس للطاقة لبناء أكبر مشروع على مستوى العالم لتخزين النفط الخام في إمارة الفجيرة، يبلغ 42 مليون برميل، وبقيمة 4.4 مليار درهم».
وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا غير النفطي قد بلغ 8.541 مليار دولار أميركي في عام 2018، لافتاً إلى أن الاستثمارات الإماراتية في الجمهورية الكورية تشهد توسعاً وازدياداً، وفي مختلف المجالات والقطاعات، بحكم الشراكة الاستراتيجية الخاصة التي تجمع ما بين البلدين الصديقين، وهناك مستقبل واعد لعلاقات الشراكة والاقتصاد بين دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية الكورية، فتوجد الشركات العملاقة الإماراتية في كوريا، منها موانئ دبي العالمية، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وغيرها.
وأوضح بأن حكومتي دولة الإمارات وكوريا تراقبان عن كثب سير العمل لإتمامه في محطة براكة، خاصة أن الاستعدادات التشغيلية جارية حالياً لتحميل تجمعات الوقود للوحدة 1، بما يتماشى مع أعلى معايير الجودة والسلامة. ويعمل فريق العمل الكوري الجنوبي بشكل وثيق مع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والشركة التابعة لشركة نواه للطاقة، من أجل إكمال بناء المحطة وتشغيلها، وفي الوقت الحالي، تتنافس عدد من الشركات من مختلف البلدان، على المستوى العالمي، للفوز بعقد صيانة المصنع، وقدمت شركة كورية عرضاً كجزء من هذه العملية. كما تبدي كوريا الجنوبية اهتماماً كبيراً بمشروع محطة براكة، حيث إنه من أهم المشروعات القائمة بين البلدين، كجزء من الشراكة الاستراتيجية الخاصة. وقد يمكّن نجاح هذا المشروع كوريا الجنوبية من تقديم الخدمات لبلدان أخرى في المنطقة، وتوسيع استثماراتها في مجال الطاقة النووية.
ولفت السفير النعيمي إلى وجود اتفاق للعمل معاً لتعزيز الفرص الكفيلة بضمان استفادة شعبي البلدين من التعليم، بوصفه أحد المجالات الرئيسة في الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين. وقال: «يبلغ عدد الطلاب الإماراتيين نحو 81 طالباً حتى الآن، ما بين الدراسة الجامعية والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، كالطب والهندسة والاقتصاد والعلاقات الدولية والأدب الكوري واللغة الكورية، وغيرها». ووصلت أوجه التعاون بين البلدين إلى القطاع الصحي، حيث أوضح السفير النعيمي أن عدد المرضى الإماراتيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات الكورية يبلغ 2602 مريض في عام 2018، ويبلغ عدد المؤسسات العلاجية الكورية التي تعمل في الإمارات 9، بين عيادات متخصصة ومستشفيات في الدولة. وهناك خطط لافتتاح المزيد من المستشفيات الكورية المتخصصة، نظراً للسمعة العالمية للمؤسسات الطبية الكورية.

15 رحلة أسبوعياً
قال سفير الدولة لدى جمهورية كوريا: «أما بالنسبة لعدد الزائرين من المواطنين الإماراتيين إلى كوريا فيبلغ نحو 11 ألفاً و391 مواطناً خلال عام 2018، بينما يبلغ عدد الرحلات بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا 15 رحلة أسبوعياً، يديرها طيران الإمارات وطيران الاتحاد. كما توجد رحلات يومية مباشرة للطيران الكوري عددها 7 رحلات».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©