الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مدير مركز بلدية المدينة لـ «الاتحاد»: 48.8 مليون درهم لتطوير مرافق في أبوظبي

مدير مركز بلدية المدينة لـ «الاتحاد»: 48.8 مليون درهم لتطوير مرافق في أبوظبي
29 فبراير 2020 00:06

هالة الخياط (أبوظبي)

تنفذ بلدية مدينة أبوظبي من خلال مركز بلدية المدينة 21 مشروعاً بقيمة إجمالية تقدر بـ 48,890,733 درهماً، ضمن خطة تصحيحية وتحسينية وتطويرية لعدد من المرافق داخل جزيرة أبوظبي تتجه البلدية لتنفيذها خلال العام الحالي.
وأوضح المهندس ماجد عبد الكثيري مدير بلدية مركز المدينة أن المشروعات التي ينفذها المركز خلال العام الحالي تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء وزراعة المسطحات الخالية، وتجميل التقاطعات والمداخل الرئيسية للجزيرة بزراعة الأشجار والزهور الموسمية ومغطيات التربة لإضفاء صفة جمالية للمنطقة، بالإضافة إلى صيانة وتطوير جميع مناطق الألعاب حسب الفئات العمرية المختلفة، وزراعة النخيل بأطراف الطرق الرئيسة لما يمثله النخيل من رمز ارتبط بهوية العاصمة أبوظبي، وتنفيذ أعمال تصحيحية وتطويرية بشواطئ الكورنيش والبطين والحديريات لتلبية احتياجات المجتمع.
وأفاد الكثيري بأن مشاريع الأعمال التحسينية والتصحيحية تتضمن أعمال إعادة تأهيل الحدائق وملاعب الأطفال، بما في ذلك إعادة تأهيل وصيانة 17 موقعاً منها 3 مواقع سيتم استحداثها، واحدة منها مخصصة لأصحاب الهمم، وإنشاء 3 حدائق مائية في الكورنيش والبطين.
وقال الكثيري في حوار مع «الاتحاد»: إن بلدية مركز المدينة نفذت العام الماضي 70 مشروعاً لتطوير وإعادة تأهيل أصول التجميل الطبيعي والمرافق العامة بالنطاق الجغرافي للمركز، وتوزعت الأعمال بين إعادة تأهيل الحدائق ومناطق الألعاب، وأعمال تطوير وتحسين أصول التجميل الطبيعي الزراعية والمدنية وأعمال إعادة تأهيل مرافق الشواطئ والأعمال التصحيحية العامة، وبقيمة إجمالية بلغت 36 مليون درهم. وأكد الكثيري أن الأعمال اندرجت ضمن مساعي المركز وخططه للارتقاء بجودة المرافق الترفيهية، والحفاظ على المظهر العام بالمواقع الحيوية، انسجاماً مع رؤية التطوير المستمر التي تتبناها دائرة البلديات والنقل. كما نفذت بعض الأعمال بناءً على متطلبات الشركاء الاستراتيجيين والدوائر الحكومية الأخرى.

أعمال الري والنوافير
تنفذ البلدية حالياً أعمال تأهيل لثماني نوافير موزعة داخل جزيرة أبوظبي بتكلفة مالية 10 ملايين درهم، وتتضمن تغيير الإضاءات والأرضيات، وتوفير أنظمة حماية توفر السلامة لمستخدمي ممرات المشاة وتزويدها بأنظمة إنارة تجميلية تعكس جمال المنطقة.

مناطق الألعاب
بشأن أعمال إعادة تأهيل الحدائق ومناطق الألعاب، أكد الكثيري أن البلدية انتهت من أعمال إعادة تأهيل واستبدال الألعاب القديمة بأخرى تخدم الغرض نفسه وبمواصفات عالمية، بالإضافة إلى استبدال البلاط بأرضيات مطاطية ضمن معايير مرتفعة الجودة، وإصلاح أنظمة الإنارة واستبدال ألواح التظليل، وتنفيذ أعمال الزراعة التجميلية.
وأفاد الكثيري بأنه من أصل 66 موقع ألعاب تم تحديدها لإعادة التأهيل والصيانة تم الانتهاء العام الماضي من إعادة تأهيل وصيانة 49 موقعاً، وجارٍ العمل العام الحالي على استكمال تأهيل 17 موقعاً للألعاب موزعة في الأحياء السكنية، منها ثلاثة مواقع جديدة سيتم إنشاؤها خلال الربع الأول من العام الحالي.
وتشمل أعمال إعادة التأهيل استبدال الألعاب القديمة بأخرى تخدم الغرض نفسه وبمواصفات عالمية، بالإضافة إلى استبدال البلاط بأرضيات مطاطية وبمعايير مرتفعة الجودة، كما تشمل إصلاح أنظمة الإنارة، واستبدال ألواح التظليل، وتنفيذ أعمال الزراعة التجميلية.
وفيما يخص زراعة الزهور الموسمية، أوضح الكثيري أن البلدية تعمل وفقاً لدليل تجميل المساحات المفتوحة والذي يعتمد على التصاميم بنسبة 60% من البلاط والمواد الصلبة و40% زراعات، بما يقلل من هدر استهلاك المياه ويقلل تكاليف الصيانة والمحافظة على الأصول، بالإضافة إلى أنه تم الاعتماد على الأشجار المحلية المتكيفة مع الطبيعة.

التجميل الطبيعي
كما تنفذ البلدية أعمال التجميل الطبيعي في ثلاث مناطق بتكلفة مالية تقدر بـ5.2 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع أعمال متفرقة لتأهيل أصول التجميل الطبيعي والصلب في نطاق حدود بلدية مركز المدينة، بتكلفة مالية 887,924 درهماً، ومن خلال المشروع سيتم المحافظة على الأشجار المعمرة في المنطقة، حيث توجد فيها أشجار يعود عمرها إلى سنة 1882.

اللوائح الإرشادية
وينفذ مركز بلدية المدينة مشروع استبدال اللوائح الإرشادية لحدائق الكورنيش والأحياء السكنية بتكلفة مليون و903 آلاف درهم، وتتضمن إرشادات خاصة باستخدامات الموقع. كما تنفذ البلدية مشروع لإنشاء ثلاث حدائق مائية في الكورنيش والبطين بتكلفة مليون و760 ألف درهم، ويتوقع تسليمها خلال الربع الثاني من العام الحالي، وسيوفر المركز عربات لنقل أصحاب الهمم وكبار السن، وإضافة ألعاب لأصحاب الهمم في الشواطئ بقيمة نصف مليون درهم. وتستكمل البلدية خلال العام الحالي إزالة العشوائيات الزراعية من الأحياء السكنية، وتمتد الحملة إلى يونيو المقبل، وتأتي الحملة بسبب تراكم النفايات العشبية، وتزايد النباتات الضارة، والتي تكون سبباً في انتشار القوارض والحشرات وخلق بيئات غير آمنة صحياً.
كما تستمر البلدية في متابعة المباني المهجورة والمشوهة للمظهر العام في نطاق بلدية مركز المدينة، لما تمثله المباني من تشويه للمظهر العام، مبينا أن العام الماضي شهد التعامل مع 117 مبنى مهجورا، 13 منها صدر قرار إداري بالهدم وقيد إجراءات التنفيذ، و38 مبنى مهجوراً تم هدمها، و12 مبنى تم منح ملاكها مهلاً زمنية أو صدرت لها رخص صيانة أو هدم، و27 مبنى تم إغلاق الإجراءات بشأنها نتيجة تجاوب ملاكها بصيانتها أو إشغالها أو تأمينها، و27 مبنى مهجوراً قيد الإجراء لدى اللجنة المعنية.

مواقف الدراجات الهوائية
أفاد الكثيري بأن مركز بلدية المدينة وفر 700 موقف للدراجات الهوائية بطاقة استيعابية 2624 دراجة، وجار العمل على حصر المناطق الأخرى بالنطاق الجغرافي للمركز لتوفير مواقف للدراجات تستوعب احتياجات الجمهور.

أعمال متفرقة
أفاد الكثيري بأن بلدية مركز المدينة ستنفذ أعمالاً متفرقة لتأهيل وتحسين أصول شبكات الري الفرعية وملحقاتها في نطاق حدود بلدية مركز المدينة، بتكلفة مالية تقدر بـ 6,190,110 دراهم، كما ينفذ المركز أعمالاً متفرقة لتطوير وتأهيل أصول التجميل الطبيعي والصلب وشبكات الري الفرعية وتنفيذ أعمال زراعة الزهور أسفل جسر موقب، بتكلفة مالية تقدر بـ 387,107 دراهم.
وتواصل بلدية مركز المدينة مشروع إزالة الأرضيات القديمة على امتداد ممشى المشرف الممتد على 2400 متر، وسيتم إضافة المساحات الخضراء والاستراحات وأجهزة اللياقة البدنية موزعة في تسع استراحات، وزراعة الأشجار المحلية على امتداد الممشى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©