الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الأولى من نوعها في «صحة دبي».. زراعة كلى لمواطن في 6 ساعات

الأولى من نوعها في «صحة دبي».. زراعة كلى لمواطن في 6 ساعات
26 فبراير 2020 03:21

سامي عبد الرؤوف (دبي)

قالت المحامية عائشة مرزوق إنها سعيدة بنجاح زراعة إحدى كليتيها لشقيقها خالد، وإن سلامة شقيقها وتعافيه من آلام الغسيل الكلوي «تساوي الدنيا».
وأعلنت هيئة الصحة بدبي، أمس، إنجاز أول عملية لزراعة الأعضاء تُجرى في منشآتها الطبية، استفاد منها المواطن خالد مرزوق البالغ من العمر 27 عاماً، زرعت له كلية من شقيقته عائشة 24 عاماً، مشيرة إلى أن المريض أصبح يمارس حياته بشكل طبيعي تماماً، وتخلص من الغسيل الكلوي بنسبة 100%، مشيرة إلى أن هذه العملية، هي أول عملية على مستوى الدولة تجرى بالمنظار وليس عن طريق فتح جراحي.
وكشف الهيئة، أمس، أنها تعتزم إنشاء مركز متخصص لنقل وزراعة الأعضاء في دبي، مشيرة إلى أنها بدأت بالفعل في الخطوات التنفيذية لتحقيق ذلك، حيث سيتولى المركز زرع جميع الأعضاء البشرية للمرضى.
وذكرت الهيئة أن الفترة المقبلة، ستشهد المزيد من عمليات زرع الأعضاء في المنشآت الطبية التابعة للهيئة، حيث ستكون الخطوة التالية زراعة الكبد، بعد النجاح في زراعة الكلى، مشيرة إلى أنه سيكون هناك برنامج للتدرج والتطور في موضوع زراعة الأعضاء في دبي، بخطى سريعة ومدروسة.
وأشارت، إلى أن عملية استئصال وزراعة الكلى للمريض قام بتنفيذها والإشراف عليها فريق طبي مكون من 25 طبيباً ومختصاً، يقوده أربعة كوادر طبية مواطنة ممن تزخر بهم مستشفيات «صحة دبي» ومراكزها.
وأشارت الهيئة على لسان الفريق الطبي إلى أن العملية تم إنجازها خلال 6 ساعات، وذلك على مرحلتين، اختصت الأولى باستئصال الكلية، وكان ذلك عن طريق القسطرة، وهو ما يجعل العملية الأولى من نوعها على مستوى الدولة، ثم المرحلة الثانية عملية الزرع التي تمت بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة، أمس، بحضور معالي حميد محمد القطامي، المدير العام لهيئة الصحة بدبي، والفريق الطبي، والشاب المواطن خالد مرزوق وشقيقته عائشة مرزوق.
وأكد الشاب المواطن أنه كان يقوم بالغسيل الكلوي 3 مرات أسبوعياً، وبمعدل 6 ساعات في كل مرة، مبدياً سعادته بالتعافي من المرض.
وقالت عائشة مرزوق «محامية»، إنها بادرت بتقديم كليتها لشقيقها، لوقف معاناته مع الفشل الكلوي، وإن حياة شقيقها خالد وصحته وسلامته أهم شيء لديها.
وأكد الفريق الطبي، أن حالة الشقيقة طبيعية بعد الاستئصال، ولفتوا إلى وجود نحو 300 مريض يقومون بالغسيل الكلوي في دبي.
وأكد القطامي أن الإمكانيات تؤكد جميعها أن مدينة دبي مؤهلة لإجراء جميع عمليات زراعة الأعضاء.
قاد فريق عملية الاستئصال الدكتور ياسر أحمد السعيدي، استشاري المسالك البولية وفريقه بوساطة المنظار، وقام الدكتور أندريا ريسالتي، استشاري جراحة وزراعة الأعضاء مع الدكتور زيد عبد العزيز، استشاري الجراحة العامة وفريقه، بعملية زراعة الكلى للمريض، وأشرفت الدكتورة آمنة خليفة الحضري، استشارية أمراض الكلى وفريقها، على متابعة المريض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©