الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إحصاء أبوظبي»: زيادة الإنفاق الأسري على التعليم والترفيه

«إحصاء أبوظبي»: زيادة الإنفاق الأسري على التعليم والترفيه
26 فبراير 2020 01:33

بسام عبد السميع (أبوظبي)

سجل الإنفاق الأسري في أبوظبي تغيراً في أنماط الاستهلاك بزيادة الإنفاق على الترفيه والتعليم والنقل، وتوجه المواطنين إلى إلحاق أبنائهم بالتعليم الخاص، مع تراجع حصة الغذاء من الإنفاق الشهري إلى 12%، مقابل 20%، خلال السنوات السابقة، وفق التقديرات الأولية لمسح دخل وإنفاق الأسرة- أبوظبي 2019 الذي ستعلن نتائجه خلال الربع الثاني من العام.
وقالت حنان المرزوقي رئيس قسم الدخل والأسعار في إحصاء أبوظبي ومدير مشروع دخل وإنفاق الأسرة 2019 أمس، في تصريحات صحفية على هامش تكريم الباحثين في مشروع المسح: إن المسح تضمن 63 مؤشراً رئيساً لمختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، لـ8784 أسرة على مدار عام، وتم جمع بياناته عبر 4 زيارات شهرية للأسر قام بها 160 باحثاً ومراقباً، ومشاركة 40 جهة حكومية، لتوفر نتائج المسح بيانات للجهات الحكومية ومتخذي القرار.
وتضمنت أهم مؤشرات المسح، تحديد الرقم القياسي لأسعار المستهلك عبر 12 مجموعة رئيسة، ومؤشرات الصحة والبطالة والنمط الاستهلاكي للأسرة بمختلف الأقاليم الثلاثة في إمارة أبوظبي (جزيرة أبوظبي، العين، الظفرة). وأشارت إلى أن المسح وفر أيضاً بيانات الأمن الغذائي وخصائص المسكن، حيث سجل المسح نزوحاً أكثر من وسط المدينة إلى مناطق خارج المدينة.
وتابعت حنان المرزوقي أن «المسح سجل في مؤشراته الأولية تغيراً في نمط إنفاق الأسر حيث ارتفع الإنفاق على الترفيه والتعليم والنقل مقابل مستويات الإنفاق سابقاً»، كما تضمن المسح «مؤشرات الصحة والأمراض والإنفاق اعتماداً على البطاقات الائتمانية، وطرق الاستهلاك والمقارنة بين التسوق التقليدي والمواقع الإلكترونية، والشراء داخل المدينة وخارجها، وكذلك داخل الدولة أو خارجها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©