كتاب مَظلومٍ
في العربية ما يذكر ويؤنث في الوقت نفسه مثل «المُوسى» و«الدَّلْو» والأغلب عليها التأنيث، و«الأضْحَى» جمع أضْحَاة وهي الذبيحة، وقد تُذَكَّر يُذْهَبُ بها إلى اليوم، و«السِّكِّين» و«السَّبيل» و«الطَّريق» و«السُّوق» و«اللِّسان» من أنَّثه قال: أَلْسُنٌ، ومن ذكره قال: أَلُسِنَةٌ، و«العَسَل» و«العاتِق» و«الذِّراع» و«المَتْن» و«الكُراع» قال سيبويه: الذراع مؤنثة، وجمعها أَذْرُعٌ لا غير، و«الحالُ» و«القَليب» و«السِّلاح» و«الصَّاع»، و«الإزار»، و«السَّراوِيل»، و«العُرْسُ» و«العُنُقُ»، و«الفِهْر»، و«السَّلم» - وهو الصلح - و«الخَمْر»، و«السُّلطان» و«الفَرَس».
وفي العربية أسماء يتفق لفظها وتختلف معانيها: هَوى النفس مقصور بالياء، والهواءُ الجوُّ ممدود.
ورَجا البثر مقصور بالألف، والرجاء من الطمع ممدود.
والصَّفا الصخر مقصور بالألف، والصَّفاءُ من المودة والشيء الصافي ممدود. والفَتى واحد الفتيان مقصور بالياء، والفَتاء من السن ممدود، قال الشاعر:
إذا عاش الفَتى مائَتَيْنِ عامــاً فقَدْ ذَهَبَ اللَّذاذَةُ والفَتاءُ
وسَنا البرق مقصور بالألف، وسَناءُ المجد ممدود.
ولِوَى الرمل مقصور بالياء، ولِواءُ الأمير ممدود.
ودخل إسحاق بن إبراهيم الموصلي على الرشيد فقال: كيف حالك؟ فقال:
سوامي سوام المكثرين تجملاً
ومالي كما قد تعلمين قليلُ
وآمرةٍ بالبخل قلت لها اقصري
فذلك شيءٌ ما إليه سبيلُ
وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى
ورأي أمير المؤمنين جميلُ
أرى الناس خلان الجواد ولا أرى
بخيلاً له في العالمين خليلُ
فقال الرشيد: هذا والله الشعر الذي صحّت معانيه، وقويت أركانه، ولذّ على أفواه القائلين وأسماع السامعين، يا غلام احمل إليه خمسين ألف درهم. قال إسحاق: كيف أقبل صلتك يا أمير المؤمنين وقد مدحت شعري بأكثر مما مدحتك؟ قال الأصمعي: فعلمت أنه أصيد للدرهم مني.
دخل ابن القرية على عبد الملك بن مروان، فبينا هو عنده، إذ دخل بنو عبد الملك عليه، فقال: من هؤلاء الفتية يا أمير المؤمنين؟ قال: ولد أمير المؤمنين. قال: بارك الله لك فيهم كما بورك لأبيك فيك وبارك لهم فيك كما بورك لك في أبيك. فحشا فاه دراً.
أبو الفضل بن الأحنف:
كتابُ مَظلُومٍ إلى ظالِـــــــــــمِ يَشكُو إليهِ من جــــــوىً لازِمٍ
يا أيّها الجائــــــــرُ في حكمـــهِ هلمَّ إن شئت إلى حاكــــــــمِ
ما أنتَ بالمُحسِنِ فيما نــــَرَى منكَ وَلا وَصْلُكَ بالدّائِــــــــمِ
أبِيتُ لَيلي كُلَّهُ هائِماً لَسْــــتُ بيَقظَـــــــــانَ وَلا نـــائـِــــمِ
جاوزتَ في الجورِ المدى كلـــَّهُ يا حـِبُّ لَوْ أنصَفتَ لم تَــأثَمِ.
Esmaiel.Hasan@admedia.ae