مثلما تمزق الريح شراعاً قديماً، الغضب يفعل ذلك، عندما يمزق النفس البشرية، وكذلك يفعل الطمع، وثم الشبق.
نحن بحاجة إلى تسكين ريح هذا الثلاثي، كي نستطيع الولوج في العالم من دون تشققات. عندما يقوم شخص بإثارة النعرات في نسيج إنساني واحد، إنما هو يعاني من شبق الكتلة المنعزلة، إنه يعيش حالة الانهزامية الداخلية، ما يجعله يخاف من الاندماج في الآخر، إنه يسقط ما بداخله على الخارج، الشخص الممزق داخلياً لا يروقه وحدة الخارج، ولكي يقنع نفسه ويقول ها هو العالم مفرق، فلا داعي للقلق على نفسي الممزقة.
تقول الحكمة القديمة «من الغضب تنشأ الخيرة، والحيرة تسبب فقدان الذاكرة، ويأتي تحطم القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة، وبسبب تحطم هذه القدرة، على اتخاذ القرارات الصائبة، يفنى الإنسان».
إن الأعداء الحقيقيين للإنسان ليسوا خارجه، بل هم يسكنون داخله، إنهم عواطفه المتقدة، إنهم الإملاءات التي استوطنت منذ زمن قديم وأصبحت أيقونات يعبدها، ويأتمر بأوامرها، ويعيش تحت وصايتها ويقضي عمره وهو أسير هذه الإملاءات، تكبله أغلالها بحيث لا يستطيع الخروج عن قوانينها الصارمة وشرائعها الحازمة وأنظمتها الجازمة.
وإذا كان سارتر يقول: نحن محكومون بالحرية، فإن الإنسان المأزوم بقيود العاطفة، هو محكوم بالعبودية، لذات تهتك غشاؤها الداخلي، وأصبحت خرقة عديمة الجدوى، فلا أحد يستطيع أن يستر عورته بقماشة مرقعة، ولا أحد يستطيع العيش تحت سقف من «طرابلس» عبثت فيه الشمس اللاهبة.
عندما تغضب فإنك تفقد إنسانيتك، لأن في حومة الغضب، تختبئ القيم الرفيعة تحت ركام من غبار الغضب، وتذهب الروح الشفيفة إلى مناطق نائية لا ترى بالعين المجردة، وتحت عدسة التلسكوب تبدو بحجم الذبابة بالمقارنة إلى حجم الشظايا الحارقة التي ينفثها الغضب، وكذلك الطمع إنه يقودك إلى جغرافيا قاحلة، ويزرع فيك أوهام التفوق على الآخر، من خلال استغلاله والاستيلاء على حقوقه، التي يصورها الطمع أنها حقوقك.
دول تفعل ذلك، وكذلك أفراد يكونون في منطقة القرار، وما نراه اليوم من تصرفات رعناء من قبل النظام القطري، هو مثال للوهم الذي يبذره الطمع في نفس إنسان وجد نفسه على رأس حكم دولة صغيرة، ويريد لها أن تكون بحجم الصين مثلاً. ولكن في النهاية، لا يصح إلا الصحيح، فالأوهام لا تصنع غير الفراغ والعزلة والنهايات السوداوية، لكل من يحلم بالغدر والذهاب خارج السرب.