صحيفة الاتحاد

كتاب الاتحاد

زايد الحكمة

علي أبو الريش
استماع

قيل له لا تزرع في الأرض الجدب، إنها ميتة. قال لا ضير سوف نحاول، فبادر، وثابر، وجلب كل ما يسهل، ويتيح الفرصة لأعشاب الأرض. وبعد حين من العمل الجاد، والمخلص، والصادق، أوفت الأرض بالعهد، وبسطت جناح الذل لم مد لها يد الرحمة ومن فطن أن من يعطي لا بد أن ينال. ومن يجتهد لابد وأن يجني ثمار ما زرع، وأن يحصد نتائج ما تعب من أجله.
أصبحت الأرض الإماراتية جناناً خضراء يانعة ترفل بالعشب القشيب والزرع الخصيب.
كان الاختبار صعباً، ولكنه لم يكن مستحيلاً أمام قدرة من ترسخت الحكمة في ضميره، وأصبح في الوجود قامة، على كاهلها ترتع غزلان الوفاء وتنتعش روح كل من عاش في كنفه.
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كان حكمة ضالعة في الوعي بالأشياء، بالغة حدود الأفق الواسع في التعاطي مع مكونات الطبيعة، كان يلتقي مع الطبيعة في وشائج المحبة، وروافد التكامل والتواصل، ولم يضع حدوداً ولا فواصل، عندما كان يلقي بالأفكار حول مواضيع المعالجة لقضايا الساعة، كانت الآفاق مفتوحة، والطرق تؤدي إلى محطات التفاؤل، والمحطات مزروعة بالأمل، والآمال تكتسي معاطف الفرح، والأفراح ترتدي ابتسامة الورود ساعة شروق الربيع بين ثنايا الطبيعة، وكانت الورود تتفتح كصفحات الخدود الندية، وكانت الحياة بالنسبة له كتاباً يقرأ فيه أسرار نمو الأشياء عندما تحظى بالأنامل البيضاء، التي تتلامس مع معطيات الوجود، بحنان، وود، ورحمة، وحنكة، وفطنة، وحكمة، ووعي.
حكمته اتسعت كل ما يحيط به وطوّقت أعناق الناس، كقلائد، وعانقت ألبابهم كفرائد، وملأت وجدانهم كقصائد. كان في حكمته يروغ عن محبيه أذى الأيام، وطغيان الوقت، كان في حكمته يقف بين الجموع جذراً يسند أغصان شجرة الوطن، فأعطى بكل حب، ومنح بكل شفافية، وعمل بكل تفان، واجتهد كي تنمو أكتاف أهله، وأناسه، والناس أجمعين، وكي ترتاح قلوب المتعبين، وتهنأ نفوس الظامئين. سلك هذا الطريق، ويعرف تماماً أن من يطلب المعالي لا بد وأن يبذل ولا بد وأن ينتهج دروب الصعاب، لأنها طرائق الأفذاذ، وجهابذة البشر.
تخلد اسم زايد في الصدور، أيقونة، لا تجليها تقلبات الزمن، واختلاف الليل والنهار، لأنَّ الأسماء الخالدة ترسخها بصمات الحقيقة، وتزرعها في حقول التاريخ أشجاراً عملاقة، وارفة الظلال.

الكاتب

أرشيف الكاتب

سمات الروح الطيبة

قبل 5 ساعات

سنابل الوعي

قبل 23 ساعة

الطبيعة الخالدة

قبل يومين

المخيلة الذهنية

قبل 3 أيام

إنجازات هائلة

قبل 4 أيام

صياغة القيم

قبل 5 أيام

حب الطبيعة

قبل أسبوع

ذاكرة التاريخ

قبل أسبوع
كتاب وآراء