نحتاج إلى إيران، كما أنها تحتاجنا كثيراً، وبشيء من التدبير السياسي والتبصر الواعي، والتفكر بتفاصيل العلاقة التاريخية والجغرافية والسياسية والاقتصادية، التي تربط دول الخليج العربي بإيران.
فإيران التي نحتاجها، هي إيران التي تحترم سيادتنا، وتمتنع عن التدخل في شؤوننا، بل وتعتبر ذلك من المحرمات التي لا يمكن الاقتراب منها. وإيران التي تحتاجنا هي إيران البلد الكبير الغني بثرواته المادية والبشرية، الزاخر بقيمة الحضارية والثقافية .. ولو أمعنت إيران النظر في علاقتها بدول الخليج العربي، لوجدت أن سلامها وتطورها واستقرار معيشة شعبها مرتبطة بسلامة المنطقة ككل من أي نوايا أو خبايا أو رزايا، ولم يسبق على مدى التاريخ أن نمت وتطورَّت إيران من دون سفن الخليج العابرة بين الضفتين، ومن دون تلك الأشرعة البيضاء المرفرفة في الفضاء كأجنحة النوارس.. واليوم والعالم يعيش في فضاء مفتوح، وبين أضلاع خيمة واحدة لا تستطيع دولة من الدول ادعاء العيش بسلام على حساب سلام الآخرين، لأن مشاعر الشعوب مرتبطة ببعضها بنسيج إنساني واحد، وما تريد دولة من الدول أن تبعده عن نفسها وتصدره للآخرين، فإنه بطبيعة الحال يرتد إلى نحرها، ولا أحد يستطيع أن يدعي أنه معصوم ولا أحد يستطيع أن يضع الغبار تحت سجادته ويقول إن الهواء نظيف.. بل يجب التعاون ويجب استيعاب المكان كونه يحتمل وجود الجميع إذا تخلى كل طرف عن الاعتقاد بأن السطوة وبسط النفوذ سبيل للخلود.
فإيران بكل ما تختزنه من موروث حضاري تستطيع أن تتعايش مع الآخرين، وتستطيع أن تستثمر كل ذلك لأجل حياة أفضل لشعبها وشعوب المنطقة، وتستطيع أن تستفيد من دماثة الخُلُق السياسي، ورهافة الحس الاجتماعي ورقي النهضة الحضارية التي تنعم بها دول الخليج العربي، كل ذلك سيصب في صالح الاقتصاد الإيراني، ويتجه فوراً لإنعاش الحياة الاجتماعية في المجتمع الإيراني .. ونستطيع القول إن التكامل بين إيران ودول الخليج العربي أمر وارد جداً، فيما لو نبذت بعض المواد السامة في السياسة الإيرانية .. فالشعوب العربية في منطقة الخليج شعوب محبة تحترم الجيرة، تقدر وشائج التاريخ وتشعر بالامتعاض عندما تصدر بعض الهنات المؤذية في السياسة الإيرانية، لأنها تتوقع من إيران المساهمة في ترسيخ دعائم السلام، وتثبيت أسس العلاقة التاريخية بينها، وتأكيد أهمية السير قدماً نحو مستقبل شعوب المنطقة والحفاظ على مقدراتها، وحماية مكتسباتها، ورعاية منجزاتها، بعدم تعريضها لنيران الاهتزازات السياسية التي تضر بالآخرين ولا تنفع صاحبها.


marafea@emi.ae