ماذا يمكن أن يقول الطبيب لو ذهبت إليه تشكو عدم الراحة والشعور بالضيق والتعب والإرهاق، خاصة هذه الأيام العصيبة والمتغيرة، وهل تنطلي عليه حيلتك، ويغدو يعدد لك الأسباب والنتائج وأنت تعرف حقيقة ألمك وأن جل ما تشكو منه أوجاع في الركبة نتيجة عدم مراعاة المشي على الصراط المستقيم في الصغر، واستبدالك به المشي على البطّال•
لو ذهبت إلى طبيب القلب أولاً فسيكشف عليك وإذا لم يجد شيئاً ذا أهمية فسيصف لك بعض الأدوية المهدئة، ويطلب منك أن تمارس الرياضة بانتظام مع حرص شديد على تناول الأغذية المتنوعة وانتظام أوقاتها، ولو ذهبت إلى طبيب المسالك البولية فسيقوم بالفحص المعلوم وسيتأكد من عدم وجود ما يعيق التدفق والجريان وسلامة البروستات، وسيصف لك بعض الأدوية المدرّة للبول ويطلب منك الإكثار من السوائل، ولو ذهبت إلى طبيب أسنان فسيعمل الفحص الدوري وسيحشو بعض الأسنان الطرفية وقد يضطر إلى سحب العصب من بعضها، وسيطلب منك أن تزوره كل 6 شهور، ولو ذهبت إلى دكتور أنف وأذن وحنجرة، فالتهاب الحلق لا بد منه وقد يكتشف ضعفاً بسيطاً في السمع تشكو منه أذنك اليسرى والتهاباً واضحاً في الجيوب الأنفية، وسيعطيك المكتوب من الأدوية والقطور، ولو ذهبت إلى طبيب أعصاب فسيكتشف أن أعصابك غير مرتاحة وعليها ضغوط حياتية كثيرة، وبعضها وخاصة في الأطراف تشكو من تلف بسبب قدم عهدك بالزواج والحنيّة، وسيعطيك حبوباً وكبسولات ملونة واحدة في الصباح وأخرى في الظهر وواحدة قبل النوم، وسيطلب منك تجنب الانفعال والغضب أو التعرض للضغوط ولا بأس من عمل المساج الطبيعي مرة على الأقل في الأسبوع عند صينيات متمرسات، وإذا ذهبت إلى طبيب أمراض باطنية فسيطلب منك عدم إرباك معدتك بالخلطات الكثيرة التي تتناولها وترك المخلّلات والآجار، لأن هناك بوادر قرحة أو التهاب ولكي يتأكد فسيطلب منك عمل منظار، وسيعطيك أدوية وحبوباً تعجز عن حملها، أما طبيب العيون فكلامه لن يتعدى أن ضغط العين عال، وسيطلب منك مراقبة السكر، وتجنب المياه الزرقاء بزيارته باستمرار لتكرار فحصها، أما اختصاصي المخ فستدفع قيمة فواتيره العالية وسيقول لك في ختام زيارتك: الحمد لله•• الآن فقط•• اطمأن قلبي عليك•
أما إن كنت تؤمن بالطب البديل ومن محبي الطب الشعبي، وذهبت إلى المحجم أو الحجام فسيعمل لك كأسات هواء وسيشرط لك موضع الحجامة وسيخرج منك الدم الفاسد على حد قوله، ولأن آخر الدواء الكي، فظهرك وقمة رأسك ستمتلئان بالوسوم، هنا وسم وهناك رزّة، مرة يوسمك بداس ومرة بميسم، ومرة فروك ومرة دهان ومرة مسح•
ومثل ما قال المثل: اربط رأسك والكل ينعت لك دواء!


amood8@yahoo.com