صحيفة الاتحاد

كتاب الاتحاد

خيراً فعلت «التربية»

علي أبو الريش
استماع

ما قامت به وزارة التربية والتعليم من جهد واع، ونير، في اعتماد الدراسة عن بعد، لحماية أبنائها الطلبة من خطر المرض اللعين، يعتبر خطوة رائدة، وذكية، نبعت من ضمير قيادة تربوية أثبتت قدرتها على مواجهة الأحداث الجسيمة، ومعالجة الظروف الصعبة بأدوات جراحية فائقة في الدقة، والبراعة، والإبداع.
ومذ أن شاعت خطورة الكورونا، تنبهت وزارة التربية، وحشدت جل حواسها، وربطت الجآش، وتحزمت بالثقة، وأعلنت عن خطتها في تعليم الأبناء عن بعد.
هذه الخطوة في الحقيقة، تدل على أننا في بلد يمتلك من الإمكانيات المادية، والتقنية، والذهنية ما يجعلنا قادرين على مواجهة الملمات بجدارة وثقة وثبات من دون جلجلة ولا قلقلة، فالعقل الإماراتي تجاوز مرحلة اللعثمة، والبلبلة، ووصل إلى حدود الإمكانيات المبهرة، والقدرات المدهشة.
هذا السلوك التربوي الرائع يجعل الأفئدة تسكن في بيت الطمأنينة، ويجعل النفوس تغادر القلق، ولا يبرز في المشهد سوى الفرح بهذا الفريق التربوي الناهض، والذي أصبح اليوم قدرة بسبعة نجوم، وطريقة في التفكير تبعث على الإيمان بأن النهضة التربوية في الإمارات تذهب في الإنسان نحو منارات أوضح من خيوط الشمس، أصفى من نث السحابة.
وكل ما نتمناه هو أن تستمر مثل هذه الإبداعات، وأن يرسخ التعليم عن بعد كنهج قائم وقويم لبناء جيل قادر على مسايرة الفكر الحديث، ومتخلص من البيات بين الجدران الصماء، ومتكرر من السيرة التقليدية للتعليم المدرسي.
ومن يتابع أسلوب الدراسة عبر الهواء مباشرة ويستمع إلى الحوارات التي تدور بين المعلمات والدارسات، وما ينبئ عن تلك العلاقة من حميمية وشفافية، وكذلك الطرق الابتكارية في إبداع الحلول للأسئلة يشعر أن هناك جيلاً جديداً سوف يخرج إلى الوجود، متأبطاً وعياً مختلفاً، وقدرات مميزة، وطاقات فريدة في تناول مسائل الحياة.
التعليم عن بعد سوف يفرز عقلاً إماراتياً جديداً بإمكانيات سوف تدهش وسوف تشكر العقل الذي أبدى تسامحاً مع التقنية الحديثة، بل وانسجم معها بإرادة قوية وعزيمة صلبة، ولم يتردد في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
لا نستطيع أن نجامل أحداً، كما أنه لا يمكننا تجاوز حق من يبذل أقصى ما بوسعه لتحقيق أقصى آفاق النجاح، وما قدمته وزارة التربية في هذا الظرف العصيب يصبح الجهد الذي يستحق الثناء، والتقدير.
ومن لا يشكر الناس، لا يشكر الله.

الكاتب

أرشيف الكاتب

كتاب وآراء