صحيفة الاتحاد

كتاب الاتحاد

7 زائد 8 تساوي 1

علي العمودي
استماع

تلك الخلاصة ليست بفتح جديد في علم الحساب، وإنما «خوارزميات» معادلة النجاح والتفوق الإماراتية بتوقيع فارس الإبداع والطموح والإيجابية، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسموه يدون في خمسينية العطاء للوطن-من عمره المديد- وثيقة تاريخية للأجيال تتضمن ثمانية مبادئ للحكم في دبي، تضيء على الإمارات السبع التي تتجسد في اتحاد الوطن الواحد، أبناء زايد المنضوين تحت راية «البيت المتوحد».
مبادئ أكدت في مقدمة الأمور ما يحظى به من مكانة «الاتحاد» الذي وضع قواعده، وشاد صروحه الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأخوه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما وإخوانهما المؤسسون، رحمهم الله أجمعين، انطلاقاً من قناعة راسخة أكد عليها زايد الخير بأن «المصير واحد، فلا مصير لإمارة يختلف عن إمارة أخرى».
مبادئ ثمانية، كل منها يحمل ديمومة العطاء والحب للوطن، ومن فيه، ومن على ترابه الطاهر الغالي، وهي تؤكد كذلك قيمة العدل لضمان الاستقرار والازدهار، وبأن «لا أحد فوق القانون». مبادئ ساطعة مثلت خريطة طريق تشدد على دعائم التنمية والتطور الذي يبنى على ما تحقق، ويحلق بالإنسان نحو آفاق غير مسبوقة من التقدم والازدهار على أرض «تحتضن المواهب»، وتحقق ريادة عالمية في مسيرة الاقتصاد الوطني وتحدد محركات ومحفزات النمو، وترسم للمستقبل من خلال عدم الاعتماد على مصدر واحد للحياة، وإبراز الشخصية المتفردة للمجتمع دائم التفكير بمستقبل الأجيال، والقيادة تفكر دائماً في «رخاء أجيالنا القادمة».
وجاءت «وثيقة الخمسين» من سموه أول أمس لتؤكد المضي في ذات المسار المتوهج خير ونماءً وعطاء وسعادة وترسم «طريق دبي للحرير» الذي يحمل رؤية ملهمة وأفكاراً غير مسبوقة كتحويل الجامعات لمناطق اقتصادية وإبداعية حرة. إنها مبادئ وبنود تحمل وعداً حراً بأن «الأيام لن تزيدنا إلا إصراراً وإبداعاً وتسارعاً في المنجزات». والهدف واضح ومحدد: إعلاء شأن الوطن والارتقاء بأبنائه وإسعادهم.
قيم ومبادئ تدخل التاريخ وتسطرها كتب المجد، تشهد لقادة الإمارات ونظرتهم الثاقبة واستشرافهم للمستقبل وبذلهم وتفانيهم، يقدمون للعالم صوراً زاهية لمعنى القيادة وقواعد وأسس الحكم الرشيد الذي يحمي الأوطان، ويضمن للسفينة أن تمضي بثقة واقتدار لمرافئ الأمان مهما اشتدت العواصف والأنواء.

الكاتب

أرشيف الكاتب

كتاب وآراء