روما لم تحرق في يوم: الاتفاق الحقيقي بشأن الكيفية التي سيقوم بها السياسيون والبيروقراطيون وغيرهم من البرابرة في واشنطن بإفلاس أميركا

Rome Wasn't Burnt in a Day: The Real Deal on How Politicians, Bureaucrats, and Other Washington Barbarians are Bankrupting America


هذا هو الاتفاق الحقيقي: أن يقوم سياسيو واشنطن الذين سيطروا على الكونجرس من خلال تقديم الوعود البراقة بمعالجة الخلل في الميزانية الاتحادية، بإفقار أميركا من خلال أكبر موجة إنفاق بذخي في التاريخ الأميركي بأسره. فبعد أن جاءت تلك الإدارة إلى الحكم، واستولت على (دفتر الشيكات القومي) أخذت تنفق دون حساب، حتى وصل الدين القومي إلى سبعة تريليونات دولار!. كان ذلك الدين الرهيب هو المحصلة الطبيعة لإنفاق أموال دافع الضرائب الأميركي على مشروعات تافهة مثل مشروع (مزارع السلمون البديلة في ألاسكا) ودراسات نشر رياضة الكريكيت في ولاية أوتوا، و تربية السلاحف في هاواي. وهي ليست سوى نماذج قليلة من مئات النماذج الدالة على الإنفاق الترفي الذي وضع البلاد على شفير الإفلاس.


المؤلف: جو سكاربورو


الناشر: هاربر كولينز


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عالم المصريات:  The Egyptologist


كتاب يدور على خلفية الإنجاز المذهل لعالم المصريات الشهير هوارد كارتر الذي اكتشف عام 1922 مقبرة توت عنخ أمون بما تحويه من كنوز لا تقدر بثمن. بيد أن الكتاب الذي كتبه رجل هو نفسه عالم مصريات لا يدور عن الآثار فقط وإنما يتناول ما يدور في أقسام دراسة علم المصريات Egyptology في الجامعات الأورو- أميركية وما تحفل به من تنافس وصراعات تكشف عن الطمع، والطموح الإنساني في تحقيق المجد الشخصي، أو اكتشاف أسرار الحياة الأبدية التي يقول المؤلف إنها مدفونة في مقابر الفراعنة.


المؤلف: أرثر فيليبس


دار النشر: راندوم هاوس أدالت تريد بابليشنج جروب


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الحلم الأوروبي: كيف تؤدي رؤية أوروبا للمستقبل إلى حجب الحلم الأميركي


The European Dream: How Europe's Vision of the Future Is Quietly Eclipsing the American Dream


كتاب عن أوروبا الموحدة وحلمها الجديد، وكيف أن الواقع في أوروبا يتغير بشكل حثيث ليخلق حقائق جديدة على الأرض، في الوقت الذي تغرق فيه أميركا في أوهام إمبراطورية تستنزف قواها شيئاً فشيئاً. إن أوروبا (العجوز) على حد وصف دونالد رامسفيلد، الذي كان يصنفها على أنها تابعة للمعسكر الأميركي تقوم الآن بتؤدة وبخطوات محسوبة ودقيقة بنسج خيوط حلمها الخاص، الذي سيجعل الحلم الأميركي خلال عشرات قليلة من السنين شيئاً لا قيمة له، أو على أفضل تقدير شيئاً من الماضي.


المؤلف : جيرمي ريفكين


الناشر: تريشار/ بنجوين


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الحصن الأميركي: على الخطوط الأمامية للأمن الداخلي: نظرة متعمقة داخل دولة المراقبة القادمة


Fortress America: On the Frontlines of Homeland Security-an inside Look at the Coming Surveillance State


بعد أن وقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر أحست أميركا بالانكشاف، وأنها لم تعد بمنأى عن الخطر، وأن المحيطات المترامية لم تعد تضمن سلامتها. والحقيقة أن هذا الاكتشاف الصادم قد جعل أميركا تفقد توازنها، وتفقد رجاحة العقل اللازمة لبحث الأسباب والنتائج والتوصل إلى أساليب العمل السليم.. فراحت في عجلة وفزع تسن القوانين، وتضع الإجراءات الأمنية التي أدت إلى تحويل أميركا إلى حصن شبيه بتلك الحصون التي كانت توجد على تخوم المدن في العصور الوسطى. يركز المؤلف بشكل خاص على (قانون الوطني) الجديد الذي انتهك الحريات الشخصية للمواطنين الأميركيين، التي طالما تباهت بها أميركا، كما انتهك أيضاً حقوق الإنسان عندما اتخذت السلطات الأميركية من بنوده ذريعة للزج بمئات الأجانب في غياهب السجون دون محاكمة.


المؤلف: ماتيو بريجنسكي