لماذا نامت أميركا: الأسباب الكامنة وراء فشلنا في منع هجمات 9/11


Why America Slept: The Reasons Behind Our Failure to Prevent9/11


منذ وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر، كان هناك سؤال واحد يتردد على الدوام هو: ما الذي كان يدور وراء الستار في الأجهزة الاستخبارية والحكومية قبل وقوع تلك الهجمات الدامية؟. وبعد تحقيقات استمرت 18 شهراً يكشف مؤلف هذا الكتاب (جيرالد بوسنر) النقاب عن الكثير من المعلومات بما في ذلك تفاصيل صفقة سرية بين السعودية وبن لادن، وكيف أن الاستخبارات المركزية الأميركية حددت مكان اثنين من الخاطفين الذين شاركا فيما بعد في تنفيذ هجمات ذلك اليوم الدامي ثم فقدت أثرهما بعد ذلك. كما يكشف لنا المؤلف أيضاً عن خفايا المعارك الداخلية الشرسة التي دارت بين الاستخبارات المركزية الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، ويقدم لنا في النهاية طائفة من الأسباب التي جعلته يؤمن بأن تلك الهجمات كان من الممكن جداً الحيلولة دون وقوعها.


المؤلف: جيرالد إل. بوسنر


الناشر: بلانتاين بووكس


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


الحلم الأميركي: ثلاث نساء، وعشرة أبناء، وحملة الأمة لإنهاء الرعاية


American Dream: Three Women, Ten Kids, and a Nation’s Drive to End Welfare


في السنوات التي تلت 1996، وعندما قام الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون بالتوقيع على تشريع إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية في البلاد، فإن ذلك تسبب في خروج حوالي 9 ملايين امرأة وطفل من كشوف تلك الرعاية. في كتابه الجديد، يقوم المؤلف جيسون دي بارل المراسل بجريدة نيويورك تايمز، والحاصل على جائزة بوليتزر للصحافة بتتبع مسار حياة ثلاث نساء من السود اللائي يعشن في أحد الأحياء الفقيرة في ميلووكي ليرى الآثار التي ترتبت على حياتهن بعد صدور ذلك التشريع، ولكي يقوم بناءً على ما رآه بتقديم بعض الاقتراحات، التي يمكن أن تفيد في صياغة استراتيجيات فعالة لتخفيف حدة الفقر في أميركا.


المؤلف: جيسون دي بارل


الناشر: فايكينج أدالت


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


عبادة الشخصية: كيف تقودنا اختبارات الشخصية إلى إساءة تعليم أطفالنا، وإساءة إدارة أعمالنا، وإساءة فهم أنفسنا


The Cult of Personality: How Personality Tests Are Leading Us to Miseducate Our Children, Mismanage Our Companies, and Misunderstand Ourselves


يتم سنوياً إجراء اختبارات شخصية لملايين من الأشخاص لأسباب تتراوح ما بين الاستشارات المهنية، والإرشاد التعليمي، إلى تحديد أهلية الوالدين في قضايا الحضانة. ولكن آني بول المحررة السابقة في مجلة (سيكولوجي توداي) ترى أن دقة تلك الاختبارات، والنتائج التي تتوصل إليها، وقيمتها التشخصية كلها محل شك ولم يتم التدليل عليها أبداً بشكل مقنع، كما أنها تستخدم في أغراض غير تلك التي صممت من أجلها في الأصل.


المؤلفة : أني مورفي بول


الناشر: سايمون وشوستر أدلت بابليشنج جروب


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  


تاريخ الشك: الشكاكون العظام وإرثهم في مجال الإبداع، من سقراط إلى المسيح إلى توماس جيفرسون، وإميلي ديكنسون


Doubt: A History: The Great Doubters and Their Legacy of Innovation from Socrates and Jesus to Thomas Jefferson and Emily Dickinson


في هذا الكتاب التاريخي تحتفي جينيفر ميتشيل هيشت بالشك باعتباره أداة من أدوات الخلق والإبداع. وهي تقول إنه كما أن لكل شيء في هذا العالم تاريخاً فإن للشك أيضاً تاريخه الخاص ورجاله البارزون الذين شملوا فلاسفة وأنبياء وشهداء مثل كونفوشيوس، سقراط، وانج شونج ، جاليليو، وداروين، ولودفيج فيتجنشتين، وإميلي ديكنسون الذين دفعوا العالم إلى تحدي القوى التقليدية، والمسلمات الثابتة في عصورهم.


المؤلفة: جينيفر ميتشيل هيشت


الناشر: هاربر كولينز بابليشر