الحرب والديمقراطية في عصر الإمبراطورية


War and Democracy in the Age of Empire


المحور الرئيس الذي يدور حوله هذا الكتاب هو أنه على رغم أن عقد التسعينيات قد جاء حافلا بالتوقعات المتعجلة عن قرب انتهاء دور الدولة- الأمة، وحلول الشركات الكبرى متعددة الجنسيات محلها كي تقوم بتنظيم تدفق الأفكار والناس ورأس المال عبر الحدود بكفاءة تفوق تلك التي كانت الحكومات الوطنية تفعل بها ذلك فإن العكس تماماً هو الذي حدث حيث جوبهت القوة المتنامية لتلك الشركات بردود فعل شعبية عنيفة، كما اندلعت مظاهرات عديدة احتجاجاً على توحش العولمة خصوصاً في المدن التي كانت تعقد بها اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وبالإضافة إلى ذلك ظهرت العديد من الحركات الاجتماعية الهادفة إلى مقاومة هيمنة رؤوس الأموال الضخمة التي أصبحت تعربد في الساحة دون خوف من العقوبات أو من سطوة الحكومات.


المؤلفان: مايكل هاردت وأنطونيو نيجري


الناشر: بنجوين برس


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 كل أكاذيب الرئيس: جورج دبليو بوش، والميديا، والحقيقة


All the President’s Spin: George W.Bush, the Media, and the Truth


في هذا الكتاب يكشف المؤلفون- وهم كتاب غير حزبيين- النقاب عن تكتيكات الخداع وإساءة استخدام وسائل الإعلام التي طبقها جورج بوش في إطار محاولته لتسويق أجندته السياسية للشعب الأميركي. يقول المؤلفون إن بوش قد استخدم في هذا الإطار عدداً لا يحصى من أنصاف الحقائق والعبارات الملتبسة لتشويه ولي عنق الحقيقة. والنقد الذي يوجهه المؤلفون في هذا الكتاب لسجل بوش في الخداع السياسي، يكشف لنا في نفس الوقت عن أبعاد التهديد الخطير الذي تمثله تلك الأساليب والوسائل الملتوية على المناقشات السياسية النزيهة في الولايات المتحدة.


المؤلفون: بين فريتز، براين كيفر، بريندان نايهان


الناشر: تاتشستون


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 نبوءة رومانوف The Romanov Prophecy


كتاب يقوم فيه المؤلف بالغوص في أعماق التاريخ ليقدم لنا فصلا من فصوله المثيرة والحاسمة. يتعلق هذا الفصل بانتهاء حكم القيصر نيقولا الثاني عميد أسرة رومانوف بواسطة الثوار، وتقدم الجيش الأبيض إلى المدينة التي كان البلاشفة يحتفظون فيها بالقيصر وعائلته، والآمال التي راودت القيصر آنذاك في إمكانية تخليصه من أسره وعودته إلى عرشه، وذلك قبل أن يقرر البلاشفة إعدامه هو وأسرته بدم بارد لتدخل روسيا كلها في فصل جديد لم يقدر له أن ينتهي إلا في بدايات تسعينيات القرن الماضي.


المؤلف: ستيف بيري


الناشر: بالانتاين بوكس


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 الجدل حول الحرب Arguing About War


على رغم أن المؤلف مايكل فالزر يحاضر بشكل غير منتظم في الكليات العسكرية الأميركية إلا أن ذلك لا يعني أنه رجل عسكري مئة في المئة أو أن يكون كتابه مقتصراً على المسائل العسكرية فقط. وفي الحقيقة أن الكاتب يحاول جاهداً في هذا الكتاب استخراج العبرة الأخلاقية والمعنوية مما حدث في حرب أميركا في فيتنام، وهي الحرب التي عارضها فالزر بقوة وكان واحداً من المثقفين القلائل الذين وقفوا ضدها في نفس الوقت الذي ظن فيه الكثيرون من المثقفين الآخرين أن وطنيتهم تتطلب منهم تأييدها بصرف النظر عن مدى عدالتها.


المؤلف: مايكل فالزر


الناشر: ييل يونيفيرسيتي برس


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجرائم ضد الطبيعة: Crimes against Nature


يحتوي هذا الكتاب على إدانة قوية وشاملة لسياسات حكومة بوش التي أدت إلى إلحاق أضرار فادحة بالبيئة، وتلويث الهواء والماء، والتعدي على الأراضي العامة والحياة