الدولة المارقة: كيف تهدد كوريا الشمالية النووية أميركا


Rogue State: How a Nuclear North Korea Threatens America


بعد أن أزاحت صدام حسين عن طريقها، فإن أسامة بن لادن ليس هو التهديد الوحيد المتبقي للولايات المتحدة. هناك تهديد آخر يتمثل في دولة مارقة مسلحة نووية هي كوريا الشمالية التي نجحت في تحويل نفسها إلى قوة عسكرية ضخمة. يقول المؤلف إن النظام القمعي الوحشي الذي يقوده كيم يونج إيل، والذي يحكم هذا البلد قد ظل قائما في الأساس بفضل الحماية التي توفرها له الصين، ولسبب أخر أيضا وهو تراخي الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في التعامل مع تجاوزات تلك الدولة، بسبب الأسلحة النووية التي تحوزها، والتي يمكنها تهديد الساحل الغربي لأميركا.


المؤلف: ويليام سي تيلبيت


الناشر: إيجل بابليشنج


تاريخ النشر: مارس 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ضباب الحرب: أحد عشر درساً لروبرت ماكنمارا


: The fog of war


Eleven lessons of Robert S McNamara


بؤرة التركيز في هذا الكتاب هي وزير الدفاع الأميركي الأسبق روبرت ماكنمارا، الذي يقوم المؤلف وعلى مدى عدة فصول، بتحليل بعض قراراته التي أثارت قدرا كبيرا من الجدل خلال الحرب الفيتنامية. الكتاب يتضمن أيضا عرضا لطفولة الرجل وتربيته وتعليمه واشتراكه في الحرب العالمية الثانية، والسنوات التي أمضاها كوزير دفاع للولايات المتحدة ، ثم سنوات عمله كرئيس للبنك الدولي في أخريات حياته العملية، والمفاصل الحاسمة في حياته مثل قصف طوكيو عام 1945، وأزمة الصواريخ الكوبية.


المؤلف: إيرول موريس


الناشر: كولومبيا ترايستار (نسخة إلكترونية)


تاريخ النشر: مايو 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 هل تفكر الحيوانات؟ Do Animal Think


هل يستطيع كلبك المدلل أن يدرك أن مزاجك ليس على ما يرام في وقت معين؟ هل تستطيع قطتك الأليفة أن تنبهك أن غلاية القهوة التي تركتها على النار يمكن أن تتسبب في إشعال حريق؟ هل يمكنك تدريب الشمبانزي الذي تربيه في حديقة منزلك الخلفية على برمجة الكمبيوتر؟ تلك الأسئلة وغيرها تتناثر في ثنايا هذا الكتاب الشيق، الذي يحاول مؤلفه- وهو بالمناسبة خبير حيوانات- أن يشرح لنا الكيفية التي تفكر بها الحيوانات، والتي تتم عن طريق آليات لا علاقة لها بالعقل والمنطق الإنسانيين، وتختلف تماما عن الطريقة التي نفكر بها نحن.


المؤلف: كليف إل. واين


الناشر: برينستون يونيفرستي بريس


تاريخ النشر: إيريل 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 هذه هي كوبا: ثقافة خارجة عن القانون تبقى على قيد الحياة


This Cuba: An outlaw Culture Survives


من بين جموع السائحين الذين يتدفقون عبر شارع برادو الكبير في وسط العاصمة الكوبية هافانا، وخارج قيود نظام كاسترو الصارم الذي حكم البلاد لما يزيد على 43 سنة، نستطيع أن نلمح وجود كوبا موازية: إنها كوبا الفقراء والكادحين الذين يكافحون من أجل أن يقيموا أودهم، ويعيلوا أسرهم، حتى لو كان ذلك عن طريق امتهان مهن خارجة عن القانون. فهؤلاء الناس أمام خيارين لا ثالث لهما: إما الالتزام بالقوانين وتعليمات الحكومة ومن ثم الموت جوعا، أو امتهان المهن غير الشرعية والبقاء على قيد الحياة. ما هي هذه المهن؟ هذا هو ما يجيبنا عليه هذا الكتاب الشيق من خلال اصطحابنا عبر الدروب السرية، وتفصيلات الحياة السفلي في العاصمة الكوبية .


المؤلف: بن كوربيت


الناشر: ويست فيو برس


تاريخ النشر: مارس 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 خلق الميديا: الأصول السياسية للاتصالات الحديثة


The Creation of Media: The Political Origins of Modern Communication


في هذا العمل الضخم يحاول المؤلف أن