Only in America

فقط في أميركا

 

يغوص "مات فري"، مراسل "بي بي سي" في واشنطن، في أعماق العاصمة الأميركية، مسلطاً الضوء على المفارقات التي تحفل بها عاصمة "أعظم قوة في العالم"، فيصف مدينة من القوة بحيث تستطيع أسلحة وزاراتها القضاء على العالم في وقت وجيز، لكنها في الوقت نفسه من الضعف بدرجة أنها تعجز عن منع مراهق من قتل ستة من سكانها في موجة إطلاق للنار استمرت شهراً كاملاً. مدينة من الغنى بحيث تنفق 150 مليون دولار سنوياً على وجبات الغداء والعشاء لشركاتها ومؤسساتها، لكنها من الفقر بدرجة أن شوارعها تعاني من الحفر على غرار مدينة من مدن العالم النامي. هذا هو واقع حال "روما القرن الحادي والعشرين"، كما يصفه مات فري.

 

المؤلف: مات فري

الناشر: فورث بابليشر

تاريخ النشر: مايو 2008

 

 

The Age of Reagan

عصر ريغان

في هذا الكتاب، يعتبر "شون ويلينتز"، المؤرخ والأستاذ بجامعة "برينستون" الأميركية، أن اليمين الأميركي كان العامل الرئيسي في تحديد ملامح التاريخ السياسي للبلاد خلال السنوات الخمس والثلاثين الماضية، وهو يجادل بأن الليبرالية العقيمة لسنوات كارتر لم تكن سوى استراحة مؤقتة ضمن موجة مد نحو سياسة جديدة للتيار المحافظ، مثلما ساهمت في تحديدها بشكل كبير فلسفة ريغان وأسلوبه. ويخلص الكاتب إلى أن ريغان واحد من أعظم الرؤساء الأميركيين لأنه أعاد تشكيل الخريطة السياسية للعالم، ورفع معنويات جمهور أميركي كان محبطاً بسبب فيتنام وسنوات كارتر، كما يقول.

 

المؤلف: شون ويلينتز

الناشر: هاربر

تاريخ النشر: مايو 2008

 

 

 

The Secret History of CIA's Spytechs

التاريخ السري لتكنولوجيا "سي آي إيه" التجسسية

 

تُنتقد الـ"سي آي إيه" في أحيان كثيرة بسبب إيلاء الأهمية للتكنولوجيا على حساب "التجسس البشري". هذه هي التهمة التي يحاول مؤلفو هذا الكتاب تفنيدها، حيث يقرون بأن التجهيزات التكنولوجية كانت دائماً عنصراً مهما في عمليات وأنشطة العملاء الاستخباراتيين... أهمية ازدادت خلال "مجتمع المعلومات" الذي تزامن مع مرحلة ما بعد الحرب الباردة، على أن ذلك لا يعني، حسب المؤلفين، إمكانية الاستغناء عن العنصر البشري الذي يظل مركزياً وحاسماً.

 

المؤلفون: جماعة

الناشر: داتو أدالت

تاريخ النشر: مايو 2008