إصلاح حقيقي
المقال الذي كتبه الأستاذ جمال أحمد خاشقجي في هذه الصفحات وعنوانه:''من أجل نظام تعليمي أكثر مردودية وانفتاحاً''، ناقش موضوعاً مهماً للغاية هو تحديث المنظومة التعليمية في المملكة العربية السعودية، وفي الوطن العربي· ومع أنني أوافق الكاتب الكريم على بعض ما جاء في مقاله إلا أن ذلك لا يمنعني من الاختلاف معه حول شيء لم يقله حرفياً، وإن كان لف ودار مرات عديدة حوله في مقاله، وهو أن دراسة الكالفينية والثورة الفرنسية·· ليس بالضرورة دليلاً على انفتاح التعليم منذ عقدين من الزمن، كما قال· شخصياً أرى أن تحديث التعليم يكون بالتركيز على التعليم التقني والعلمي الرياضي، مع الاحتفاظ بكل ما يحثنا ديننا الحنيف على تعلمه· أما الكالفينية ومبادئ الثورة الفرنسية من علمانية وإصلاح ديني، وغيرها، فقد أنتجت في ظروف مختلفة اجتماعيا وتاريخيا عن ظروفنا نحن العرب المسلمين، وفيما أرى فإن استفادتنا من دراسة تلك النظريات والمذاهب ستكون محدودة من أجل تحديث مجتمعاتنا· فما نحن بحاجة إليه هو التأسيس لمستقبلنا لا التعكيز على ماضي الغير الثقافي والديني، بكل اختلافه وخصوصيته·
منصور زيدان - دبي