الهالة الآسيوية: نساء صارمات، فتيات الجايشا، وأوهام عن ذلك الشرق الغريب


The Asian Mystique: Dragon Ladies, Geisha Girls, and Our Fantasies of the Exotic Orient 


يحتفظ معظم الغربيين في أذهانهم بصور نمطية عن الشرق الآسيوي. فهو بالنسبة لهم مزيج غريب من المناظر الطبيعية الساحرة، والأشياء العجيبة، والأطعمة الحارة الشهية، وفتيات الجايشا، والثقافات والعقائد الغريبة. ومما يدهش أنه على الرغم من التفاعل الثقافي بين الغرب والشرق الآسيوي والذي يعود إلى قرون خلت، إلا أن تلك الأكليشيهات والصور النمطية عن الشرق لا تزال حية في أذهان الكثيرين من الغربيين. والكاتب يقول إن الغربيين مطالبون الآن بالنظر إلى آسيا ورؤية سكانها على ما هم عليه في الواقع لا في الخيال.


المؤلف: شيريدان براسو


الناشر: بيرسياس بابليشنج


تاريخ النشر: 2005


لغات يتم تكلمها هنا: رحلات بين اللغات المهددة بالانقراض


Spoken Here: Travels Among Threatened Languages


في هذا الكتاب يأخذنا المؤلف في رحلة يطوف بنا فيها عبر مختلف مناطق العالم في بحث محموم من أجل توثيق بعض لغات العالم الأكثر عرضة من غيرها لخطر الانقراض. يقول المؤلف إنه من بين الستة آلاف لغة التي يتم التحدث بها في العالم فإن هناك حوالي 600 لغة فقط هي التي قد تستطيع البقاء في القرن القادم وأن نفس القوى التي عرضت الأيديولوجيات للانقراض وهي التخلف التنموي والعولمة وتدمير البيئة، هي أيضا التي تهدد بانقراض اللغات البشرية.


المؤلف: مارك أبلي


الناشر: هوتون ميفلين


تاريخ النشر: 2005


حياتي حتى الآن My Life So Far


إنها واحدة من أكثر نساء العصر شهرة. فأميركا والعالم كله يعرفان جين فوندا كممثلة سينمائية، وناشطة سياسية، ونصيرة لحركة حرية المرأة، وزوجة لمشاهير وخبيرة لتمرينات الإيروبيكس. تقسم جين فوندا حياتها إلى ثلاث مراحل: الأولى هي مرحلة طفولتها ثم بداية دخولها إلى عالم السينما وأدوارها الأولى وزواجها من المخرج الفرنسي "روجيه فاديم"، وعلاقتها بوالدها هنرى فوندا وأمها.


المرحلة الثانية، هي التي تقوم فيها بوضع الأسس لنشاطها السياسي وعملها في مجال حماية حرية المرأة، في نفس الوقت الذي تصبح فيه نجمة سينمائية عالمية. أما فصلها الثالث فهو الفصل الذي تقول عنه إنها قد قررت فيه أن تعيش حياتها بالطريقة التي يمكن أن تجعل منها مصدرا لإلهام الآخرين.


المؤلفة: جين فوندا


الناشر: راندام هاوس


تاريخ النشر: 2005


الوقوف وحيدة في مكة: رحلة حج لامرأة أميركية في قلب عالم الإسلام


Standing Alone in Mecca: An American Woman's Pilgrimage into the Heart of Islam


في الوقت الذي كان فيه جورج دبليو بوش يستعد لغزو العراق، كانت أسراء نعماني مراسلة "وول ستريت جورنال" تقوم برحلة من قلب أميركا إلى قلب العالم الإسلامي كي تنضم إلى مليوني مسلم يقومون بأداء فريضة الحج المفروضة على المسلمين. وأثناء أيام الحج تستعيد المؤلفة إلى الذاكرة بعض الشخصيات النسائية العظيمة في الإسلام مثل السيدة خديجة زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تقول إنها قد تعلمت منها الاستقلالية، والسيدة عائشة أحب نساء النبي إلى قلبه والتي تعتبر أول فقيهة في الإسلام، وغيرهما من الشخصيات الإسلامية الفذة. وهي تقول أإنها بعد أن تسلحت بالإلهام من تلك الشخصيات خلال رحلتها، عادت إلى أميركا كي تحارب التفرقة بين الرجل والمرأة في المسجد المحلي بمدينتها، ولكي تناضل من أجل حقوق المرأة المسلمة التي تعبت -كما تقول- من الوقوف وحيدة.


المؤلفة: إسراء نعماني


الناشر: هاربر سان فرانسيسكو


تاريخ النشر: 2005