الامتياز: هارفارد وتعليم الطبقة الحاكمة


Privilege: Harvard and the Education of the Ruling Class


كتاب يحكي لنا فيه المؤلف - وهو من خريجي هارفارد- عما يدور في تلك الجامعة التي تعتبر معمل تفريخ الطبقة الحاكمة في أميركا. وهو في هذا الكتاب يغطي كل ما يدور في هذه الجامعة: الحياة الأكاديمية، والعلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والجداول الدراسية، وطموح الطلاب وقلقهم، والرحلات الجامعية، كما يحكي لنا عن تجربته الخاصة ، وبعض المآزق التي تعرض لها، ولم ينس أن يقص على قرائه بعض النوادر التي لا تخلو منها أي كلية من الكليات الجامعية في أي مكان في العالم.


المؤلف: روس جريجوري دوثات


الناشر: هايبيريون


تاريخ النشر: 2005


الأخ الذي يعيش في الغابة: قصة بحث أميركي من أصل أفريقي عن الذات في شرق أفريقيا


Brother in the Bush: An African American’s Search for self in East Africa


كتاب يحكي- كما يشير عنوانه- قصة أميركي من أصل أفريقي، يبحث عن جذوره التي عرف أنها ترجع إلى قبيلة تعيش في شرق أفريقيا. والمؤلف - وهو الراوي هنا أيضا- يحكي لنا رحلته إلى تلك المنطقة، وبحثه عن أصوله هناك. الكتاب مدبج بأسلوب ممتع، ويعطينا فكرة معمقة عن طريقة تفكير الأميركيين من أصل أفريقي، وحنينهم الدائم للعودة إلى جذورهم. ومما لا شك فيه أن الكثيرين من هؤلاء الأميركيين سيشعرون وهم يقرؤون هذا الكتاب وكأنهم يقرؤون شيئا عن أنفسهم، بل وقد يرون أنفسهم أيضا وقد قرروا القيام برحلة مثل المؤلف للبحث عن جذورهم. كتاب من الكتب الهادفة القليلة التي تنتشر هذه الأيام، ويضم بين دفتيه معلومات ثقافية وجغرافية عن المنطقة التي زارها، كما يمتاز بجمال الأسلوب.


المؤلف: جون سلوتر


الناشر: أجيت بابليشنج


تاريخ النشر: 2005


الذكاء في الطبيعة: بحث في المعرفة


Intelligence in Nature: An Inquiry Into Knowledge


في هذا الكتاب يسافر بنا "جيرمي ناربي" عالم الأنثروبولجيا" من حوض الأمازون وحتى الشرق الأقصى، لكي يبحث عما يدعيه الباحثون من وجود الذكاء في كافة أشكال الحياة. وهذا الكتاب يقدم أدلة شديدة الوضوح على أن الذكاء لا يقتصر فقط على الجنس البشري بل إن البكتيريا، والنباتات، والحيوانات، وغيرها من الأشكال غير الآدمية تتسم أيضا بهذا الذكاء، والقدرة على حماية نفسها وتحديد مصيرها. لأول مرة يقوم "ناربي" بتقديم دراسة أنثروبولوجية معمقة لبعض المفاهيم السائدة في الشرق الأقصى مثل المفهوم الذي يطلق عليه بالإنجليزية Chi- Sei. وهو لا يكشف لنا فقط عن مظاهر السلوك الذكي في العالم الطبيعي، ولكنه يقوم أيضا بطرح السؤال الخاص بالكيفية التي يمكن بها للبشرية أن تجد لنفسها طريقة حياة أكثر تعقلا، وأكثر قابلية للاستمرار، ويحاول قدر استطاعته أن يعثر على إجابة له.


المؤلف: جيرمي ناربي


الناشر: بينجوين جروب


تاريخ النشر: 2005


قاعة المحكمة رقم 302: سنة خلف كواليس محكمة جنائية أميركية


Courtroom 302: A Year Behind the Scenes in an American Criminal Court house


كتاب يأخذنا إلى قلب نظام العدالة الجنائية في الولايات المتحدة. وهذا الكتاب هو خلاصة تجربة استمرت لمدة سنة كاملة، أمضاها المؤلف في كواليس محكمة جنائية هي محكمة مقاطعة كوك التابعة لولاية شيكاجو، التي تعتبر من أكثر المحاكم الأميركية الجنائية ازدحاما بالقضايا. ونحن في هذا الكتاب نرى النظام من خلال عيون الرجال والنساء الذين يمارسون هذه العدالة، ليس فقط في قاعة المحكمة، ولكن أيضا في زنزانة التوقيف، وحجرة المحلفين، وغرف القضاة، وقاعة الجمهور.


المؤلف: ستيف بوجيرا


الناشر: الفريد إيه نوبف


تاريخ النشر: 2005