ذكرت شركة «أوبر» أنها ستبدأ يوم الجمعة المقبل مسح ورسم خرائط الطرق في (واشنطن دي سي) مقاطعة كولومبيا، استعداداً لاختبار السيارات ذاتية القيادة في وقت لاحق من هذا العام.
وتتحرك الشركة لتوسيع نطاق الاختبارات على الطرق العامة عقب الانتهاء، في شهر نوفمبر، من التحقيق الفيدرالي في المشاكل المتعلقة بتكنولوجيا وإدارة أوبر، والتي أودت بحياة أحد المشاة في أريزونا عام 2018.
وبعد استكمال رسم الخرائط الرقمية في واشنطن، وغير ذلك من الأعمال الفنية في بيتسبيرج، ستشرع «أوبر في عملياتها المستقلة في شوارع واشنطن فقط بسرعة 25 ميل/الساعة كحد أقصى، وفقا لما ذكره مسؤولون في الشركة. وسيكون هناك سائق احتياطي خلف عجلة القيادة، وموظف آخر للسلامة بجانبه. ولم يقدم المديرون التنفيذيون أي تقدير عام لتوقيت إتاحة سياراتهم للعملاء المحتملين.
وكانت شركة «آرجو إيه آي» للقيادة الذاتية قد أطلقت، بالتعاون مع شركة فورد، جهوداً مماثلة لإعداد الخرائط في المقاطعة عام 2018 وتقوم بتشغيل سياراتها ذاتية القيادة، أيضا مع فرق من السائقين الاحتياطيين، في أجزاء من المدينة منذ شهر فبراير. وترمي هذه الشركات إلى إطلاق خدمة تجارية في المدينة في نهاية عام 2021..
تأتي هذه الجهود في واشنطن في الوقت الذي يقوم فيه المسؤولون الفيدراليون والمجتمعات في جميع أنحاء البلاد بتقييم التكاليف والمزايا لهذه الخدمة -التي تبلغ تكلفتها عدة مليارات من الدولارات –من قبل كبرى شركات التكنولوجيا وشركات صناعة السيارات لتطوير ونشر السيارات ذاتية القيادة.
وكانت الجهود التشريعية قد تعثرت في الكونجرس، وتفاوتت ردود الأفعال تجاه هذه الخدمة، حيث أثار الكثيرون مخاوف بشأن السلامة وإمكانية زيادة حركة المرور، بينما رحب آخرون بتقديم هذه الخدمة كوسيلة للحد من أخطاء السائقين البشر، وزيادة خيارات السفر للمسنين وغيرهم.

مايكل لاريس
صحفي أميركي متخصص في قطاع النقل
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»