هدأت معنويات المطورين العقارين في الولايات المتحدة في شهر نوفمبر للمرة الأولى منذ خمسة أشهر، بينما لا تزال قريبة من أعلى المستويات المسجلة في فبراير 2018.
وكان مؤشر الرابطة الوطنية للمطورين ومؤشر سوق الإسكان التابع لشركة «ويلز فارجو» للخدمات المالية قد تراجع بمقدار نقطة واحدة ليبلغ 70 نقطة مع تراجع مبيعات وحركة المشترين المحتملين، وفقا للبيانات الصادرة يوم الاثنين الماضي. وارتفع مقياس المجموعة إزاء تفاؤل المطورين بشأن المبيعات خلال الأشهر الستة المقبلة إلى أعلى مستوياته منذ شهر مايو 2018.
وكان الانخفاض في المعنويات بين مطوري العقارات في الجنوب، أكبر مناطق الولايات المتحدة، هو المسؤول عن التراجع في شهر نوفمبر. وبينما تستمر تكاليف الإقراض المنخفضة وسوق العمل القوي في زيادة الطلب، لا يزال صغار المطورين مقيدين بسبب توافر الأراضي وصعوبة العثور على عمالة ماهرة، بحسب ما ذكرت الرابطة الوطنية للبنائين.
وارتفع معدل الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاماً ليبلغ 3.75% في الأسبوع الماضي، بحسب بيانات مؤسسة رهن المنازل العقارية الفيدرالية «فريدي ماك»، بعد انخفاضه في سبتمبر إلى 3.49% وهو أدنى مستوياته خلال ثلاث سنوات. وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد خفض سعر الفائدة ثلاث مرات في النصف الثاني من العام.
وتحسنت مبيعات المنازل بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي عندما أدت مشاكل تتعلق بتحمل التكاليف إلى كبح الطلب. وأظهرت أحدث بيانات الحكومة أن مبيعات العقارات الجديدة لا تزال قريبة من أعلى مستوى خلال عام تقريباً.
وقال «روبرت ديتز»، كبير الاقتصاديين بالجمعية الوطنية للمطورين «لقد شهدنا تحسناً كبيراً على أساس سنوي في أعقاب أزمة القدرة على تحمل التكاليف في أواخر عام 2018، عندما بلغ مؤشر سوق الإسكان 60». وأضاف «ومع ذلك، لا يزال النقص الكثير يشكل مشكلة خطيرة، خاصة بين المطورين التقليديين الذين يعانون من مشكلة تحمل التكاليف، بما في ذلك نقص العمالة والقيود التنظيمية».
وقد سجلت المنطقة الجنوبية الانخفاض الوحيد بين أربع مناطق، بينما سجل الغرب أعلى مستوياته منذ عام 2016.
وتراجع مؤشر المبيعات الحالية بواقع نقطتين ليبلغ 76 نقطة، بينما ارتفع مؤشر المبيعات المستقبلية بنقطة واحدة ليبلغ 77 نقطة. كما تراجع مؤشر حركة المشترين بنقطة واحدة ليبلغ 53 نقطة. وتظهر القراءات التي تزيد على 50 أن المزيد من المطورين يرون أن الظروف جيدة أكثر منها سيئة.
ويليام إدواردز
*كاتب متخصص في الشؤون الاقتصادية
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»