تأتي الزيارات الخارجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الهند وأذربيجان في إطار استراتيجيات دولة الإمارات لبناء شراكات اقتصادية مع مختلف دول العالم، تعزز من خلالها حضورها الاقتصادي، إقليمياً وعالمياً.
وتعكس زيارة العمل لصاحب السمو رئيس الدولة إلى الهند، والتي حضر خلالها «قمة جوجارات النابضة بالحياة لعام 2024»، المستوى المتميز للعلاقات الإماراتية-الهندية. وقد تُوجت هذه العلاقات في الجانب الاقتصادي منها باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي دخلت حيز النفاذ، اعتباراً من مايو 2022، وتهدف القمة لجذب الاستثمارات بالقطاعات الواعدة، كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المالية والنقل الكهربائي، وبحضور 28 دولة و14 منظمة.
تحتل الإمارات المرتبة الثالثة بين أفضل الشركاء التجاريين للهند (بعد الولايات المتحدة والصين)، كما تُعدُّ الهند ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات بعد الصين. وقد أسهم تطور العلاقات الثنائية بين الإمارات والهند في نمو حجم التجارة بين البلدين إلى نحو 51.4 مليار دولار عام 2022، ويُستهدف بلوغها 100 مليار دولار بحلول عام 2027. كما تعد دولة الإمارات سابع أكبر مستثمر في الهند، باستثمارات تقدّر بنحو 18 مليار دولار حتى عام 2022.
وتشمل صادرات الهند إلى الإمارات بشكل أساسي الأحجار الكريمة والمجوهرات والخضراوات والفواكه والتوابل والسلع الهندسية والأرز والمنسوجات والملابس والمواد الكيميائية، وتتضمن صادرات الإمارات إلى الهند المنتجات النفطية والذهب والفضة واللؤلؤ والأحجار الكريمة وخامات المعادن والسلع الإلكترونية ومعدات النقل.
وتقوم الجالية الهندية، وعددها نحو 3 ملايين بالإمارات، بدور مهم في تعزيز الروابط الاقتصادية والثقافية بين البلدين، وتبلغ تحويلاتهم النقدية من الإمارات إلى الهند نحو 13 مليار دولار أميركي سنوياً، ويمثلون حوالي 50% من سوق العقارات في الدولة.
وتجدر الإشارة إلى أن انضمام الإمارات لمجموعة «بريكس» في بداية العام 2024 يمثل فرصة لتطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين باعتبار الهند عضواً فاعلاً بالمجموعة.
كما تسهم الزيارة الرسمية لصاحب السمو رئيس الدولة إلى أذربيجان في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، حيث تُعدُّ الإمارات من بين أفضل 5 مستثمرين بالقطاع غير النفطي في أذربيجان (تعمل 343 شركة من الإمارات في أذربيجان بمجالات الطاقة والصناعة والبناء والتجارة والزراعة والاتصالات والنقل والخدمات. كما بلغت استثمارات الإمارات في أذربيجان نحو 2.2 مليار دولار، بينما استثمرت أذربيجان 347 مليون دولار في الاقتصاد الإماراتي).
وتتنوع الاستثمارات الإماراتية في قطاع الطاقة بأذربيجان، سواء الطاقة التقليدية أو المتجددة، ومنها على سبيل المثال توقيع «مصدر» في عام 2022 اتفاقيات لتنفيذ محطات طاقة شمسية وطاقة رياح بأذربيجان بقدرة 10 جيجاوات، واستحواذ «أدنوك» على حصة بنحو 30% من مشروع غاز «أبشيرون» بالشراكة مع «توتال إنرجيز» الفرنسية و«سوكار» الأذرية).
كما تضاعف حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وأذربيجان، خلال السنوات 2018- 2022 بأكثر من 3 مرات لتبلغ نحو 2.8 مليار دولار، وبنسبة نمو بلغت 270%، إذ ارتفعت من 264.4 مليون دولار في عام 2018 إلى نحو 980 مليون دولار عام 2022، وبنسبة نمو بلغت 46% بين عامي 2021 و2022.
ويجد المتتبع لنمو العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات، ومختلف دول العالم انفتاحاً على القوى الاقتصادية، سواء التقليدية أو الناشئة في إطار استهداف تحقيق المصالح الوطنية الآنية والاستراتيجية، وتستند هذه العلاقات إلى حرص الإمارات على تحقيق الفائدة المشتركة، ودعم تطلعات الدول والأطراف الشريكة إلى الوصول إلى أهدافها في النمو والتنمية والازدهار.

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية