هل ينقذ الذكاء الاصطناعي التشفير؟ سؤال غريب، في الحقيقة -بالتأكيد وجود تقنيتين مخيفتين هو أكثر خطورة من تقنية واحدة!- ومع ذلك فإن مستقبل الابتكار المالي قد يعتمد عليه. يصبح السؤال أكثر إلحاحاً مع الانهيار المستمر لبورصة العملات المشفرة إف تي إكس - FTX، وهي بورصة تشفير رئيسية. يعد الذكاء الاصطناعي ذا صلة لأنه يحمل القدرة على جعل التشفير قابلاً للتطبيق بالنسبة للغالبية العظمى من الأميركيين الذين لا يريدون المعاناة مع تعقيدات المحفظة المشفرة.
إن تاريخ التشفير مليء بإخفاقات المؤسسات المركزية، وليس آليات التشفير اللامركزية الأساسية. كانت إم تي جوكس -Mt.Gox- عبارة عن بورصة بيتكوين مقرها اليابان وانهارت في عام 2014. أصبح فشل «إف تي إكس»، الذي كان يقدر في وقت ما بمبلغ 32 مليار دولار، جزءاً من هذا التاريخ.
خلال هذه الفوضى وغيرها، استمرت خدمة «البلوكتشين» في العمل بسلاسة. بلوكتشين، التي تنجز وتسجل المعاملات، لم يتم التلاعب بها أو اختراقها بنجاح، على الرغم من أن العديد من المليارات من الدولارات ستكون متاحة لأي شخص يكتشف كيفية القيام بذلك.
كانت المؤسسات الفاشلة هي تلك التي تشبه إلى حد كبير الوسطاء الماليين قبل التشفير مثل البنوك والبورصات. وكانت أسباب الإفلاس كلاسيكية وليست عالية التقنية. في حالة «إف تي إكس»، على سبيل المثال، هناك مزاعم بأن أموال المودعين تم استخدامها لأغراض أخرى ولم يتم الاحتفاظ بها في الاحتياطي، وهي قصة قديمة جدا في مجال التمويل.
هناك نقطة ضعف أخرى لبنوك وبورصات التشفير: وهي أنه يمكن تنظيمها. إن الهيكل الكامل للتنظيم المالي للولايات المتحدة موجه نحو الوسطاء، الذين يمكن مراقبتهم، ومُطالب بالإبلاغ عن المعلومات وتقديمها إلى مبلغ معين من رأس المال. في حالة مؤسسات الإيداع، يمكن فرض تأمين مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية -FDIC، إلى جانب ضوابط المخاطر المقابلة. وفي حالة غرف المقاصة، من المحتمل أن يعمل الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة كمقرضي الملاذ الأخير، إذا كانت هذه المساعدة مطلوبة.
وجهة نظري ليست أن هذه اللوائح مثالية (فهي ليست كذلك). ولكن بالأحرى أنه يوما بعد يوم، لن يتمكن الوسطاء من الهروب من التزاماتهم القانونية.
إلى الحد الذي تتمتع به غرف المقاصة والبورصات المشفرة بمستقبل، فسيتم تنظيمها أيضاً، وهذا أمر مؤكد بعد فشل إف تي إكس. ثم يصبح السؤال: كم عدد الكفاءات (المفترضة) للعملات المشفرة التي ستبقى في ظل مثل هذا النظام المنظم؟ بعد كل شيء، كان الهدف الأساسي للعملات المشفرة هو خفض تكاليف المعاملات المرتبطة بالمؤسسات المالية التقليدية. يمكن للتكاليف الوسيطة ومتطلبات الاحتياطي وتكاليف الامتثال القانوني أن تعكس تلك المزايا.
ومع ذلك، فقد انتشر الوسطاء في العملات المشفرة، لبعض الأسباب الواضحة. ببساطة، لا يرغب معظم الأشخاص في التعامل مع مشكلة تشغيل محفظة التشفير الخاصة بهم، وحماية كلمة المرور الخاصة بهم ومعرفة كيفية عمل النظام. إنه أمر شاق، حتى بالنسبة للأشخاص المتمرسين في مجال التمويل أو التكنولوجيا.
والآن سندخل الذكاء الاصطناعي. أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة جيدة جداً في التعرف على الصوت وتنفيذ الأوامر وفهم النص وحتى في كتابة برامج الكمبيوتر الخاصة بها. هل من المبالغة تخيل وجود أداة للذكاء الاصطناعي تجعل محفظة العملات الرقمية سهلة الاستخدام؟

النتيجة هي أنك ستتمكن من الاحتفاظ بالعملات المشفرة في محفظتك الخاصة، ولن تحتاج إلى الوثوق بأي وسيط، بالطبع باستثناء الذكاء الاصطناعي نفسه. ووفقاً لرغبتك، ستعطي أوامر الذكاء الاصطناعي التي تريدها. افتح المحفظة لي. أرسل 0.1 بيتكوين إلى أخي. قم بتحويل جميع حساباتي إلى نقد. وهلم جرا.
في الأساس، من شأن الذكاء الاصطناعي أن يسهل تفاعلك مع النظام، ولكن دون إنشاء كيان مؤسسي منفصل بينك وبين أموالك. إذا أفلست شركة ذكاء اصطناعي، فستظل أموالك في محفظتك. وربما يدير برنامج الذكاء الاصطناعي أموالك الشخصية على نطاق أوسع، وليس فقط محفظتك المشفرة.
قد تتساءل عما إذا كان يمكنك الوثوق بالشركة التي تزود الذكاء الاصطناعي. ولكن يمكن الإجابة على هذا السؤال بسهولة نسبياً من خلال سؤال آخر: هل تثق في هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك للقيام بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟ بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، الإجابة هي نعم. ولكن إذا قامت هذه الشركات بإنشاء برامج لاعتراض أو إعادة توجيه تدفقات أموال المستهلكين لأغراضها الخاصة، فإن تلك المحاولات لن تستمر يوماً واحداً وستخرج الشركات سريعاً عن العمل وتواجه محاكمة.
يحب المتشككون في التشفير الإشارة إلى أن العملة المشفرة كانت موجودة منذ 13 عاماً ولكن ليست لديها حتى الآن حالات استخدام قانوني محددة بوضوح. هذا مصدر قلق مشروع. في الوقت نفسه، لا تزدهر العديد من التطورات التكنولوجية حتى يتم إنشاء أجزاء إضافية من البنية التحتية. لقد نشأ الإنترنت في الستينيات، لكنه استغرق عقودا لإحداث ثورة في التجارة والاتصالات.
يحظى كل من الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة بالكثير من الاهتمام بمفردهما. قد تكون الخطوة التالية -وأفضل طريقة لضمان عدم وجود كارثة أخرى لـ«إف تي إكس»- هي جعلهما يعملان معا.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»