28 أغسطس «يوم المرأة الإماراتية»، يوم استثنائي يحتفي فيه الوطن بكل إمرأة لها مكانتها المميزة على أرض هذا الوطن المِعطاء. وقد أتى هذا اليوم من سنة 2022 بشعار جديد «واقع ملهم.. مستقبل مُستدام»، وذلك بتوجيهات من أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

تستحق المرأة الإماراتية أن يتم تخصيص يوم خاص للاحتفاء بها لكونها الركيزة الأساسية لبناء مستقبل الوطن ولصقل فِكر الجيل الواعد، وهذا ما تعززه القيادة الرشيدة في مكانة المرأة، خصوصاً ما حققته المرأة الإماراتية في الخمسين عاماً الماضية من عُمر دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعن هذه المناسبة، صرّحت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك: «يوماً بعد يوم، أثبتت المرأة الإماراتية أنه لا مستحيل مع العمل والجد والاجتهاد وروح الإبداع والأمل في مستقبل أكثر إشراقاً وازدهاراً. بفضل المكاسب والإنجازات المبهرة التي تحققت في ملف تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أضحى الحفاظ على مكتسبات ومقدرات وإنجازات الوطن التي تحققت بفضل من الله، ومن ثم بجهود القيادة الرشيدة...والحسّ الوطني لجميع المواطنين والمؤسسات الحكومية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص- مسؤوليةً وواجباً وطنياً من الجميع، تدفعنا لبذل مزيد العطاء، سعياً لبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة لابنة زايد الغالية».

دخلت المراة الإماراتية مضمار العمل في المجالات المعرفية والتربوية والأكاديمية كافة، وأيضاً تبوأت المناصب الوزارية والدبلوماسية، وهذا ركن مهم لا يتخلى عنه الوطن في إشراك المرأة في كافة الميادين بما فيها دور الوزيرة والسفيرة وكذلك القاضية. بالإضافة إلى دخولها قطاعات التكنولوجيا والفضاء والعالم الرقمي.

كما تتبوأ المرأة الإماراتية المناصب القيادية في المجال البرلماني والخدمات المجتمعية ومساهمتها في تحقيق جودة الحياة، ولها الدور الفاعل والمؤثر في المجلس الوطني الذي بات مؤخراً تشكل نصف عدد الأعضاء، بفضل جهود القيادة الرشيدة، الساعية لتعزيز التنمية في الوطن من خلال دعم أدوار المرأة في المجالات كافة.

ويأتي هذا بتشجيع من قيادتنا الرشيدة لطموحات المرأة التي باتت جزءاً مهماً لا يتجزأ في نهضة البلاد وتفعيل قوته الناعمة من خلال دور تنموي فعّال للمرأة في تمثيل الوطن، وإعلاء مكانته من خلال خطوات سباقة في مجال تمكين المرأة. وأخيراً... المرأة في الإمارات العربية المتحدة هي العمود الأساسي لكل بيت، ولكل مؤسسة عمل، ولكل بقعة على أرض الوطن!

* كاتبة إماراتية