تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة تطوراً لافتاً في قوتها الناعمة والمتشكلة في اقتصادها وعمرانها وإنجازاتها على الصعيد التكنولوجي والمعرفي. الإمارات أحرزت إنجازات في جودة الحياة لأفرادها، وأقدمت على خطوات غير مسبوقة لاسيما إطلاق «مسبار الأمل»، واستضافة فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، والاحتفاء بـ«متحف المستقبل» الذي يحتضن السحب في علوه وعمرانه وجمال تشييده. وهذا ما جعل الإمارات جاذبة أيضاً بدبلوماسيتها وعلاقاتها مع شقيقاتها في منطقة الخليج العربي ومنها مملكة البحرين، والتي بات للبلدين خطوات مهمة، تتضمن عملاً دؤوباً على تعزيز التعاضد الأخوي من خلال الحقل البرلماني، وجلسات المباحثات والزيارات الدبلوماسية بين الطرفين لتحقيق تعاون مشترك قائم على تطوير العلاقات الأخوية الدبلوماسية والثقافية بين البلدين، وهذا يأتي من حرص قيادتي وحكومتي البلدين لترسيخ هذه العلاقة إلى المدى المستقبلي الطويل. 
التآخي بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين يتجلى بوضوح في ظل الإنجازات الأخيرة ومنها إطلاق كتاب يبرز التاريخ الأخوي بين البلدين، ويتناول الخطط المستقبلية الاستراتيجية بينهما بعنوان «الشراكة الاستراتيجية البحرينية الإماراتية: إرث الماضي.. تحديات الحاضر.. آفاق المستقبل»، وقد تم إطلاقه في فبراير 2022 بجناح مملكة البحرين في مقر إكسبو 2020 دبي. 
بناءً على الزيارات الرسمية التي يتبادلها قادة البلدين مؤخراً، يحرص الجانبان على توطيد متانة العلاقة من خلال تبادل الخبرات المتعلقة بمجالات التعليم والصحة، والتكنولوجيا وأنشطة الفضاء والذكاء الاصطناعي وكل ما يطوّر مجالات العلوم المتقدمة. وعلاوة على ذلك سيتم تحقيق الخطط المدروسة في شأن التعاون السياسي والاقتصادي، وتنفيذ التعاون المستقبلي المعمول من أجل تطوير القطاع السياحي والبيئي والتعاون في العمل المناخي بين البلدين. 
التعاون بين الإمارات والبحرين يهدف إلى ترسيخ مفهوم الدبلوماسية الناجحة بين البلدين، مما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين، وهذا ما يؤكد أهمية التعاون بين الأشقاء. الإمارات العربية المتحدة هي مثال ناجح في تناصرها وتضافرها مع الشعوب، وأيضاً مملكة البحرين الشقيقة هي مثال بارز في التآزر والتعاون، وهذا يدل على أنّ العلاقات الإماراتية البحرينية تجمعها الأصالة والارتقاء المعرفي في قوتهما الناعمة، كما يجمع البلدين سجل يستحق أن يُدرس في جوانبه التاريخية والثقافية والدبلوماسية.
كاتبة إماراتية