يختم العام 2021 أيامه وقد زخر بالعديد من الأحداث العالمية التي طغت عليها جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19) ومتحوراته وآخرها (أوميكرون)، ولكن في ظل تلك التطورات نجد دولة الإمارات العربية المتحدة تطوي آخر صفحات العام الحالي بعد أن حققت العديد من الإنجازات وتتطلع إلى تحقيق المزيد في العام القادم 2022. ويأتي إكمال الدولة عامها الخمسين متحدة قولاً وفعلاً بين إماراتها السبع وشعبها الواحد على رأس تلك الإنجازات ولا يتسع المجال لرصد كافة إنجازات الدولة في نصف قرن، ولكن يكفي ذكر أبرزها وهو بناء المواطن القوي والصالح الذي نهض بالدولة في كافة القطاعات والمجالات، ومنها الصحة والتعليم والتكنولوجيا والفضاء والهندسة والأمن والدفاع والطب والقانون وغيرها من التي يقوم عليها مواطن الإمارات حارساً وساهراً ومٌخططاً ومٌشرفاً وقائداً وعنصراً فعالاً.

وفي عام 2021 استطاعت الإمارات أن تكون ضمن نخبة دول العالم التي استطاعت التصدي بنجاح وفعالية لجائحة كورونا (كوفيد- 19) وإدارة الأزمة من خلال استراتيجية وطنية، اندمج فيها القطاع المحلي بالاتحادي سيراً نحو هدف واحد لا يحيدون عنه، وهو تطبيق أفضل خطط الاستجابة للفيروس وضمان استمرارية العمل في الجهات الحكومية، الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص، الأمر الذي ساهم في سرعة التعافي من أخطاره وعودة الحياة الطبيعية في كافة مناحيها.
ويأتي إنجاز دخول الإمارات عصر استكشاف الفضاء عام 2021 ليؤكد قدرة مواطن الإمارات على النجاح على الأرض وفي الفضاء أيضاً، وذلك عندما سجل التاريخ اسم الإمارات لتصبح أول دولة عربية ومسلمة وخامس دولة على مستوى العالم تصل إلى كوكب المريخ بعد روسيا والولايات المتحدة الأميركية ووكالة الفضاء الأوروبية والهند، وذلك عندما وصل «مسبار الأمل» إلى الكوكب الأحمر في شهر فبراير الماضي في رحلته التاريخية التي تضمنت ست مراحل رئيسية هي: مرحلة الإطلاق، ومرحلة العمليات المبكرة، ومرحلة الملاحة في الفضاء، ومرحلة الدخول إلى المدار، ومرحلة الانتقال إلى المدار العلمي، وأخيراً المرحلة العلمية، حيث يركز المسبار في مهمته الاستكشافية الخاصة على رصد وتحليل مناخ الكوكب الأحمر. 

ولم تكتف الإمارات بإنجازها، بل بدأت بقيادة الجهود والعقول العربية في مجال غزو الفضاء وذلك بإطلاق القمر الاصطناعي الإماراتي – البحريني المشترك «ضوء1» وهو ثمرة التعاون بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين الشقيقة، وقد ضم فريق إنجاز وتصميم وبناء القمر 23 طالباً جامعياً، بينهم 14 طالباً إماراتياً من جامعة خليفة وجامعة نيويورك أبوظبي، و9 طلاب من البحرين.
وشهد 2021 أيضاً إنجازاً بارزاً آخر، ليس على المستوى المحلي فقط، بل على المستوى العالمي، وهو انطلاق معرض «إكسبو 2020» في مدينة دبي في الأول من شهر أكتوبر الماضي، والذي سيستمر حتى الحادي والثلاثين من شهر مارس 2022، ليكون بذلك أول معرض يتم تنظيمه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وبالرغم من اجتياح فيروس كورونا دول العالم إلا أن نجاح الإمارات في التصدي له والتعافي من أضراره في زمن قياسي جعل المكتب الدولي للمعارض يمنح ثقة دول العالم للإمارات لتستضيف المعرض وملايين الزائرين من مختلف دول العالم. 
والإنجاز الآخر في العام 2021 احتفاظ جواز السفر الإماراتي بقوته حيث صُنف في المركز الأول عالمياً وفقاً لآخر تحديث لهذا المحتوى في أكتوبر 2021، وذلك على الرغم من تسبب الجائحة في تعطيل حركة السفر عالمياً. تلك هي بعض الإنجازات التي تنهي بها دولة الإمارات العربية المتحدة العام 2021 واضعة الأسس للمزيد خلال الأعوام القادمة بإذن الله.
باحث إماراتي