قرار إقامة معرض «إكسبو 2020» في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية أكتوبر القادم مؤشر أو بادرة تعبر عن بداية التعافي العالمي من كوفيد-19، ويضاف إلى ذلك بدء استعدادات الدولة لهذا الحدث العالمي الكبير على مستوى منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.. وهذا الحدث يعطي الانطباع الطيب عن القادم من الأيام، ويطمئن شعوب المنطقة والعالم بأن الأمو تمضي إلى الخير العميم بإذن الله تعالى.
ومن جانب آخر، نقول بأنه وفي سياق التمهيد لهذا الحدث العالمي بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في الاستعدادات الجادة لإقامته في موعده المقرر. هذا الحدث كان من المفترض إقامته في العام الماضي، لكن بسبب ظروف الوباء تم تأجيله واعتماد إقامته في أكتوبر من هذا العام. هذا الحدث العالمي يضاهي أكبر الفعاليات الدولية التي تقام في العالم، بل ويمكنها أن تتجاوز ذلك بالنظر إلى أن مدة معرض «إكسبو 2020» سوف تمتد لفترة طويلة من الفعاليات المستمرة، والتي تعطي الانطباع بالتعايش الدائم مع كل جديد في العالم وعلى مستوى عال من المعرفة لآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا والاختراعات غير التقليدية التي تجري في العالم أجمع.. والتي تراكمت بسبب تأجيله من العام الماضي... كما أن إقامة هذا النوع من المعارض في دولة عربية هي دولة الإمارات العربية المتحدة... والتي تعد أول دولة عربية تفوز بتنظيم مثل هذا النوع من المعارض، أمر له أهمية فائقة وقيمة حضارية، وفيه تثبت الإمارات قدرتها على تحقيق المزيد من الإنجازات التي تضاف إلى رصيدها.

وسيكون للاستدامة واتجاهاتها المستقبلية حضور ملحوظ في هذه الفعالية العالمية، إضافة إلى جوانب أخرى مبتكرة سيتم طرحها خلال المعرض. «إكسبو 2020» سيقدم سبلاً جديدة على الصعيد العالمي لتحقيق النمو الاقتصادي في مختلف الأصعدة، بما يضمن التنمية الاقتصادية المستدامة والاستقرار المالي. «إكسبو 2020» منصة مميزة لتكريس نماذج جديدة في الاقتصاد والتجارة من أجل تعزيز روح الريادة وتشجيع الأعمال والابتكار. الفعالية ستركز على اكتشاف آفاق جديدة في التجارة والاستثمار، من أجل تجديد الشراكات، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إنتاج ابتكارات جديدة. وهذا كله سيشكل بالنهاية رصيداً جديداً يؤكد قدرة الإمارات على تنظيم واستضافة الفعاليات العالمية الكبرى بكل ما تتضمنه من ابتكارات وتقنيات جديدة. «إكسبو 2020» خطوة رائعة تدخل الإمارات بها في عصر جديد من الازدهار والتألق. وختاماً نبارك تلك الجهود ونفخر بالإمارات كدولة خليجية يمثل نجاحها نجاحاً لكل دول الخليج.
* كاتب كويتي