في تايلاند تم فرض غرامة على رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان اوتشا، بلغت قيمتها 6000 بات (ما يعادل 190 دولاراً) لعدم ارتدائه الكمامة في اجتماع حكومي طارئ يوم الاثنين 26 أبريل. وذكر «أسوين كوانموانج»، حاكم بانكوك على فيسبوك يوم الاثنين الماضي، قائلاً: إن «رئيس الوزراء وافق على دفع الغرامة»، موضحاً أنه قام بزيارة «برايوت» مع عدد من مسؤولي الشرطة الكبار، بعد ساعات من نشر صور على الإنترنت للزعيم التايلاندي، وهو يحضر اجتماعاً دون كمامة. 
ولم يصدر «برايوت» تعليقاً علنياً، لكن أزيلت صورة من صفحته على فيسبوك لاجتماع الحكومة يوم الاثنين، يظهر فيها رئيس الوزراء دون كمامة خلاف الآخرين. وذكر اسوين أن رئيس الوزراء تواصل مع مسؤولي بانكوك، ليطلب منهم التحقيق فيما إذا كان قد انتهك القواعد المحلية فيما يتعلق بارتداء الكمامة. وتايلاند تشهد حالياً تصاعد حالات جديدة من الإصابة بمرض كوفيد-19 مع تسجيل 2048 إصابة جديدة يوم الاثنين الماضي. ولم تسجل البلاد إلا 57508 إصابة و148 حالة وفاة، وهذه عدد صغير مقارنة بالدول الأخرى، لكن تصاعد الإيقاع مؤخراً أدى إلى فرض قواعد جديدة، بما في ذلك أوامر فرض ارتداء الكمامة. 

وأطالت مقاطعات تايلاند البالغ عددها 48 مقاطعة وأيضاً العاصمة بانكوك أمد العمل بقوانين ارتداء الكمامات، لتتضمن كل المواقع خارج المساكن الشخصية، بما في ذلك المناطق المفتوحة وداخل السيارة مع أكثر من شخص فيها. ومع تطبيق القواعد منذ يوم الاثنين، قد يكون برايوت على الأرجح هو أول شخص في البلاد تُفرض عليه غرامة بموجب هذه القواعد. لكن برايوت أفلت من تحمل الغرامة القصوى التي تبلغ 20 ألف بات (ما يعادل 636 دولاراً). وجاء برايوت وهو جنرال سابق في الجيش التايلاندي إلى السلطة عام 2014 .

ورغم أن تايلاند تجنبت أسوأ ما في الجائحة عام 2020، ويرجع هذا في جانب إلى إغلاق الحدود لكن زيادة أعداد الحالات منذ بداية العام والانتشار البطيء نسبياً للقاحات فاقم الضغوط على حكومة برايوت. وكان «برايوت» كتب على صفحته في فيسبوك أنه كان يعمل في اجتماع على توفير إمدادات جديدة من اللقاح، ويستهدف توزيع 300 ألف جرعة أو أكثر يومياً بحلول نهاية أبريل الجاري. وتلقى رئيس الوزراء التايلاندي البالغ من العمر 67 عاماً لقاح استرازينكا في مارس الماضي، ليكون أول شخص في البلاد يحصل على هذا اللقاح. وصرح أنه يخضع لتلقي اللقاح علناً ليطمئن الجمهور على سلامة اللقاح، الذي يمثل جزءاً كبيراً من امدادات تايلاندا.