بعد أيام سيُقفل كتاب عام 2020 آخر صفحاته ليغادرنا بكل أحداثه الحافلة، والتي أثرت على الكرة الأرضية من شرقها إلى غربها.. يغادرنا تاركاً الكثير من المآسي والأحداث الأليمة وعلى رأسها تعثر وتيرة الحياة الطبيعية جراء جائحة كورونا، واستهل العام 2020 أحداثه من خلال رحيل السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان.. كما فجعت الأمة العربية والدولية بوفاة أمير الإنسانية، أمير الكويت الراحل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه.. 
وفي ظل معمعة أحداث 2020 وانشغال العالم بمواجهتها وإيجاد اللقاح اللازم لوقاية الناس والبحث عن الدواء لعلاج المصابين.. وفي ظل توقف شبه كامل للحياة، برزت إنجازات من نوع خاص على الرغم من الظروف غير المواتية لهذا العام 2020،. إنجازات حققتها دولة من الشرق الأوسط هي الإمارات العربية المتحدة.. التي ضربت أروع الأمثلة في التميز ومواجهة التحديات كافة مهما كانت قاسية وصعبة.
إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2020 كانت مثالاً يُحتذى لدول وشعوب العالم. ويأتي على رأس تلك الإنجازات: البدء بالمرحلة التشغيلية الأولى في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، لتصبح الإمارات الأولى عربياً في امتلاك تكنولوجيا الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، والتي ينتظر أن تبدأ المرحلة التشغيلية الأولى في محطة براكة للطاقة بمنطقة الظفرة بأبوظبي، في بداية 2021، لتصبح الإمارات الأولى عربياً في امتلاك تكنولوجيا الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء. ويأتي الإنجاز الآخر والمتمثل في إطلاق «مسبار الأمل» إلى مداره حول كوكب المريخ وبدأ المسبار رحلته إلى الفضاء في يوليو 2020 ليصل إلى مداره حول المريخ في فبراير 2021، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات باليوبيل الذهبي الـ50 لتأسيسها. وفي الوقت نفسه تعد مهمة «مسبار الأمل» المهمة الوحيدة الهادفة إلى توفير صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ، على مدار اليوم خلال الفصول المختلفة على الكوكب الأحمر، حيث سيعمل الفريق العلمي للمسبار الذي يضم كفاءات إماراتية ضمن فريق عالمي يضم أعضاء من مختلف دول العالم للإجابة عن الأسئلة البحثية حول كوكب المريخ، لتصبح دولة الإمارات من بين 9 دول تسهم في استكشاف الكوكب الأحمر، بالاستعانة بخبرات (150) مهندساً ومهندسة وباحثاً وباحثة من الإمارات. ويهدف المشروع الفريد إلى جمع معلومات حول طبقات الغلاف الجوي للمريخ ودراسته لمعرفة أسباب فقدان غازي الهيدروجين والأوكسجين الغازيين اللذين هما المكونان الأساسيان للماء من الطبقة العليا للغلاف الجوي لكوكب المريخ. وستسهم البيانات التي سيحصل عليها المجتمع العلمي العالمي من هذا المشروع في تعزيز فهم ومعرفة العالم بالكوكب الأحمر، ونقل هذه المعرفة إلى الأجيال القادمة. وضمن السياق نفسه فإنه يذكر أن هناك 26 مهمة فقط نجحت في الوصول إلى الكوكب الأحمر من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وغيرها.
وشهد عام 2020 إنجازاً غير عادي تمثل في رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين الاقتصادية التي حققت برئاسة المملكة نجاحاً كبيراً تمثل في العديد من الإنجازات الاقتصادية.. وتقديم الخدمات للدول كافة.. 
نتمنى من الله عز وجل أن يكون العام 2021 عاماً يرفل بالخير وزوال جائحة الكورونا، وأن يكون عام خير وبركة على دولنا ومنطقتنا والعالم كله.