السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ولاية تستبعد ترامب من قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية

دونالد ترامب
29 فبراير 2024 20:38

أمرت قاضية في ولاية إيلينوي الأميركية باستبعاد الرئيس السابق دونالد ترامب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية على خلفية دوره في هجوم السادس من يناير 2021 على مبنى الكونجرس الأميركي (الكابيتول).
يأتي القرار، الصادر عن القاضية  تريسي بورتر في دائرة مقاطعة "كوك" بعد إجراءات مشابهة في عدة ولايات بينها حكم صدر في ولاية كولورادو ورفع إلى المحكمة الأميركية العليا.
ويتعيّن على القضاة التسعة النظر في مسألة إن كان ترامب، الأوفر حظاً لنيل بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري، غير مؤهل للترشح في الانتخابات التمهيدية لحزبه في كولورادو نظراً إلى تورطه المفترض في الهجوم السادس من يناير 2021 من قبل أنصاره على الكابيتول.
وفي وقت سابق هذا الشهر، أشارت المحكمة العليا إلى أنها تشكك في الحكم الصادر في كولورادو.
وندد ترامب بالقرار الصادر في إيلينوي واعتبر بأنه مدفوع سياسياً وغير منصف.
وأفادت حملة ترامب بأن "المجموعات التي تشكل واجهة للديمقراطيين تواصل محاولاتها التدخل في الانتخابات وحرمان الرئيس ترامب من مكانه الصحيح على بطاقات الاقتراع"، متعهّدة بتقديم استئناف ضد الحكم.
وجمّدت القاضية قرارها حتى الجمعة لإفساح مجال للاستئناف.
وقالت حملة ترامب "في الأثناء، ما زال الرئيس ترامب على قائمة المرشحين في إيلينوي ويتصدر الاستطلاعات وسيعيد لأميركا عظمتها".
وستجري كولورادو وأكثر من عشر ولايات أخرى انتخاباتها لتسمية المرشح الرئاسي في الخامس من مارس المقبل وهو يوم يعرف بـ"الثلاثاء الكبير" فيما يتوقع صدور قرار المحكمة العليا قبل هذا الموعد.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©