الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً جديداً

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً جديداً
14 أكتوبر 2022 04:00

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة صاروخاً بالستياً غير محدّد باتجاه البحر، حسبما نقلت وكالة يونهاب عن الجيش الكوري الجنوبي.

وتأتي هذه التجربة البالستية الجديدة غداة إعلان بيونغ يانغ أنّها أطلقت الأربعاء صاروخي كروز استراتيجيين بعيدي المدى في تجربة أشرف عليها شخصياً الزعيم كيم جونغ أون.

ووصفت بيونج يانج اختباراتها الصاروخية الأخيرة بأنّها تمارين نووية تكتيكية تحاكي السيطرة على مطارات ومنشآت عسكرية في كوريا الجنوبية.

ونقلت يونهاب عن رئاسة الأركان الكورية الجنوبية قولها إنّها رصدت إطلاق الصاروخ من منطقة سونان في بيونغ يانغ في الساعات الأولى من فجر الجمعة.

ولم تذكر رئاسة الأركان تفاصيل أخرى عن الصاروخ، مشيرة من جهة ثانية إلى أنّ "جيشنا يحافظ على حالة استعداد كاملة بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة".

وقبل نحو ساعتين من رصد إطلاق الصاروخ البالستي، أفادت يونهاب نقلاً عن رئاسة الأركان عن تحليق نحو 12 طائرة حربية كورية شمالية على مقربة من الحدود مع كوريا الجنوبية، ما دفع سيول الى إرسال مقاتلات لاعتراضها، بما في ذلك مقاتلات إف-35 إيه.


ونقلت وكالة يونهاب عن رئيس الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية أنه تم رصد 10 مقاتلات أثناء تحليقها على مسافة 25 كلم شمال الحدود بين الكوريتين، بين الساعة 22:30 من ليل الخميس والساعة 00:20 من فجر الجمعة بالتوقيت المحلّي، متجاوزة الخط الذي يفعّل تلقائياً ردّاً من الجنوب.

وأرسلت سيول طائرات عسكرية من بينها إف-35 إيه المقاتلة، بحسب ما نقلت يونهاب عن رئاسة الأركان المشتركة.


وفي واشنطن، أدانت وزارة الخارجية الأميركية التجربة الصاروخية البالستية الكورية الشمالية الجديدة.

وقال متحدّث باسم الوزارة إنّ "هذه التجربة، إلى جانب تجارب أخرى جرت خلال الشهر الماضي، تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي" و"تهدّد السلام والاستقرار في المنطقة".

وأعرب المتحدّث باسم الخارجية الأميركية عن أسفه لأنّ كوريا الشمالية "ترفض الردّ" على عروض الحوار التي أرسلتها إليها الولايات المتّحدة.

وكان كيم رفض في وقت سابق من هذا الأسبوع فكرة استئناف المحادثات بشأن برامج الأسلحة المحظورة، قائلاً إنّ بلاده "لا تشعر بالحاجة إلى فعل ذلك".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©