الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء يوجهون نصيحة للمعرضين للإصابة بكورونا

رجل يتلقى جرعة من لقاح كورونا
29 يوليو 2022 18:05

وجه خمسة خبراء في مجال اللقاحات نصيحة للأشخاص  المعرضين لخطر الإصابة بأعراض شديدة لمرض كوفيد-19 والذين لم يحصلوا بعد على جرعة تنشيطية ثانية. 
وقال الخبراء إن أولئك الأشخاص يجب ألا ينتظروا الجيل التالي من اللقاحات التي ستستهدف متحورات فرعية من السلالة أوميكرون من فيروس كورونا المستجد والمتوقع صدورها في الخريف.
ودعا الخبراء أولئك الأشخاص إلى المبادرة بأخذ جرعة تنشيطية ثانية من اللقاحات المتوفرة حاليا قبل حلول موسم الخريف الذي تنتشر فيه عادة أمراض الجهاز التنفسي.
وتزداد معدلات الإصابة بالمتحور الفرعي (بي.إيه 5) من سلالة أوميكرون في العديد من البلدان ومن بينها الولايات المتحدة لكن اللقاحات الحالية لا تزال توفر الحماية من دخول المستشفيات على أثر الإصابة بأعراض مرضية شديدة وكذلك من الوفاة.
ومع تطور الفيروس، لم يتضح بعد المتحور الذي سينتشر على نطاق واسع في الخريف أو ما إذا كانت اللقاحات الجديدة، المتوقع أن تستهدف متحوري (بي.إيه 4) و(بي.إيه 5) في الولايات المتحدة و(بي.إيه 1) في أوروبا، ستكون ملائمة.
وقال الدكتور جون مور، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة في "كلية وايل كورنيل للطب"، الذي شارك في كتابة مقالة افتتاحية حول الموضوع قيد المراجعة حاليا "إذا كنت بحاجة إلى جرعة تنشيطية، احصل عليها الآن".
وطلبت الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة من شركة "فايزر" وشريكتها "بيونتك" ومن شركة "مودرنا" تطوير جرعات تنشيطية تستهدف متحوري (بي.إيه 4) و(بي.إيه 5) من أوميكرون إلى جانب الفيروس الأصلي. ومن المتوقع أن تكون هذه الجرعات جاهزة بحلول أكتوبر.
في الوقت نفسه، أشارت الجهات التنظيمية في أوروبا إلى استعدادها لاستخدام أسرع جرعة تنشيطية تتاح للقارة وتستند إلى أوميكرون، والتي ربما تكون الجرعة التي تستهدف سلالة (بي.إيه 1) المتحورة التي أدت إلى ارتفاع قياسي في عدد الإصابات الشتاء الماضي.
وقال خبراء إنه بالنظر إلى الزيادة الحالية في عدد الإصابات وتضاؤل مناعة الناس، فإن أفضل جرعة تنشيطية لأولئك المعرضين لخطر كبير هي المتاحة حالياً.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©