الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وفاة سبعة أشخاص جراء حمى نزفية في العراق

تربية الماشية في العراق
11 ابريل 2022 18:46

كشفت مصادر طبية عراقية، اليوم الاثنين، وفاة سبعة أشخاص وإصابة آخرين جراء الإصابة بمرض "الحمى النزفية" المعروفة باسم حمى الكونغو، منذ بداية العام الماضي جراء ملامسة الماشية في جنوب العراق.
وقال حسين رياض مدير الصحة العامة في محافظة ذي قار "توفي سبعة أشخاص ويعاني ثامن إصابة خطرة منذ بداية العام الماضي وخلال الأشهر القليلة من هذا العام".
وأضاف "هناك حوالي عشرين إصابة بالمرض".
وأوضح أن جميع الضحايا "يعملون في قطاع تربية الحيوانات"، مشيراً إلى أن "آخر وفاة حدثت بداية هذا العام".
محافظة ذي قار، الواقعة جنوب العراق، وعاصمتها مدينة الناصرية، تشهد تربية الماشية كالأبقار والأغنام والماعز والجاموس، التي تعتبر وسيطاً ناقلاً لمرض الحمى النزفية أو حمى الكونغو النزفية "سي سي أج أف".
وينتقل هذا المرض للإنسان "إما عن طريق لدغات القراد أو من خلال ملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة عند ذبحها أو بعده مباشرة"، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وتشير المنظمة العالمية إلى أن انتقال المرض بين البشر "قد يتم عبر الاتصال المباشر بالدم أو الإفرازات البشرية للمصابين".
وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية، إلى الوفاة بمعدل يراوح بين 10 إلى 40 بالمئة من المصابين.
ولفت رياض إلى أن الحمى النزفية ظهرت في العراق "قبل سنوات عدة قبل أن تختفي وتعاود الظهور مرة أخرى العام الماضي".
وحذر الطبيب من نقل المواشي "من منطقة لأخرى بدون مراقبة وإشراف دائرة البيطرة"، مشيراً إلى عدم وجود إحصاء لعدد الحيوانات المصابة بالمرض.
وقال ثامر حبيب حمزة المدير العام للدائرة البيطرية في وزارة الصحة العراقية الذي أكد حدوث حالات وفاة جنوب العراق بالمرض "عندما نكتشف المرض، نقوم برش مبيدات خاصة للقضاء على "القراد" التي على الحيوانات وعلى الأرض".
وبالنسبة إلى توافر العلاجات، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الطبيب سيف البدر، إن "علاج الإصابات البشرية متوافر والحالات جميعها متابعة من قبل دوائر الصحة".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©