الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تتهم أذربيجان بانتهاك وقف إطلاق النار في قره باغ

آلية عسكرية في إقليم ناغورني قره باغ
26 مارس 2022 23:00

اتهمت روسيا، اليوم السبت، أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع أرمينيا بعد الاشتباكات في إقليم ناغورني قره باغ العام 2020، وذلك عبر إدخالها قوات إلى المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات حفظ السلام الروسية.
تندلع باستمرار اشتباكات بين القوات المسلحة الأرمنية والأذربيجانية، لكنها المرة الأولى منذ انتهاء النزاع في نوفمبر 2020 تتهم فيها موسكو أحد الطرفين بانتهاك الهدنة التي ضمنها روسيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "بين 24 و25 مارس، انتهكت القوات المسلحة لأذربيجان الاتفاق الثلاثي بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا عبر دخولها المنطقة التي تقع ضمن مسؤولية الكتيبة الروسية لحفظ السلام في ناغورني قره باغ".
وذكرت الوزارة أن القوات الأذربيجانية أقامت نقطة مراقبة ونفذت "أربع ضربات بطائرات مسيرة" على قوات قره باغ قرب بلدية "فروخ".
وأضافت أن "القيادة الروسية لكتيبة حفظ السلام تتخذ الإجراءات للتعامل مع الوضع ... وقد تم توجيه دعوة إلى الجانب الأذربيجاني لسحب القوات".
ولم تشر وزارة الدفاع في بيانها إلى وقوع أي اشتباكات مسلحة السبت.
وعبرت وزارة الخارجية الروسية عن "قلقها البالغ".
ووضع اتفاق لوقف اطلاق النار في 9 نوفمبر 2020 وقعه فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، حداً لنزاع عنيف استمر ستة أسابيع بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورني قره باغ.
وأعلنت سلطات قره باغ، أمس الجمعة، مقتل جنديين برصاص القوات الأذربيجانية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©