الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئيس العراقي يعلّق على عدم انتخاب رئيس جديد للبلاد

جلسة البرلمان العراقي
26 مارس 2022 21:26

علق الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم السبت، على عدم تمكن البرلمان من انتخاب رئيس جديد للبلاد بسبب عدم اكتمال نصاب الجلسة.
وقال صالح إن انعدام التفاهمات الوطنية وعدم انعقاد جلسة البرلمان لاستكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها المُحددة هو أمر مؤسف ومثير للقلق بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على إجراء الانتخابات المبكرة في العراق.  
وقال الرئيس العراقي، في بيان صحفي، إن "البرلمان العراقي الجديد المُنبثق عن الانتخابات المبكرة تقع على عاتقه مسؤولية استثنائية كونه جاء بعد حراك شعبي وإجماع وطني واسع يُطالب بتصحيح المسارات وإنهاء الأزمات السياسة المُستحكمة في البلد لا تكريسها".وأضاف صالح أن "القوى السياسية اليوم أمام اختبار وطني حاسم، وأن الظروف العصيبة التي مرّت بالبلد والظرف الدقيق الراهن يفرض على الجميع مسؤولية تاريخية وعملاً استثنائياً في الخروج من الأزمة الراهنة بروح الوطنية والتكاتف، والشروع في تلبية الاستحقاقات الوطنية بتشكيل حكومة مُقتدرة فاعلة تحمي مصالح البلد وتُعزز سيادته واستقلاله".
وأوضح الرئيس العراقي "من هذا المنطلق، ندعو جميع الأطراف السياسية العراقية إلى حوار جاد وفاعل للخروج من الأزمة الراهنة بلا تهاون أو تأخير، وتغليب مصالح العراق والعراقيين والأخذ في الاعتبار الظروف الإقليمية والمُتغيرات الدولية والتحديات الداخلية الماثلة أمامنا".  
كان البرلمان العراقي قد أخفق، اليوم السبت، في عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم تحقق النصاب القانوني بعد امتناع كتلة من النواب عن المشاركة في جلسة التصويت، مما أجبر البرلمان إلى تحديد موعد جديد في 30 مارس الجاري لعقد جلسة جديدة لانتخاب الرئيس العراقي.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©