السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تصريح روسي متفائل بشأن المفاوضات مع أوكرانيا

محادثات بين الوفدين الروسي والأوكراني
18 مارس 2022 21:23

أدلى كبير المفاوضين الروس، اليوم الجمعة، بتصريحات متفائلة بشأن المفاوضات المباشرة الجارية مع وفد من أوكرانيا.
وأعلن فلاديمير ميدينسكي للصحفيين عن إحراز تقدم ملموس في المحادثات في نقطة تتعلق بضمان وضع أوكرانيا الحيادي وتخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).
ويعقد وفدان من البلدين جولة رابعة من المفاوضات المباشرة.
وصرح ميدينسكي "في الواقع، يشكل موضوع وضع أوكرانيا الحيادي وعدم انضمامها إلى الناتو إحدى النقاط الرئيسية في المحادثات، وهذه هي النقطة التي تمكن الطرفان من تقريب مواقفهما بشأنها إلى أقصى مدى"، بحسب ما اوردته قناة "آر تي عربية" الروسية.
وأشار كبير المفاوضين الروس إلى أن الأمر في هذا الصدد يتعلق حاليا ببعض التفاصيل المرتبطة خصوصا بماهية الضمانات الأمنية الإضافية التي سيتم تقديمها إلى أوكرانيا في حال تخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
ووفق تقديراته، فإن التقدم الذي تم إحرازه في المحادثات بخصوص مسألة نزع السلاح في أوكرانيا يشير إلى أن الطرفين "في نصف طريقهما تقريبا" في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه ليس مخولا بكشف أي تفاصيل محددة للعملية التفاوضية وبراهين الوفدين.
وأما بخصوص مسألة استئصال النازية في أوكرانيا، فوصف ميدينسكي الوضع في المحادثات بأنه "غريب"، موضحا أن كييف تنفي وجود أي تشكيلات نازية في أراضيها.
وقال إن المفاوضين الأوكرانيين "يتجاهلون الحقائق التي تهم العالم بأسره"، منها أنشطة وتدريب تشكيلات مسلحة نازية في أراضي هذا البلد وإطلاق أسماء مجرمين نازيين على شوارع مدن كبيرة فيه.
وتابع "أعتقد أننا سنعود غير مرة إلى هذه المسألة التي تحظى بأهمية قصوى لكل من يعتبر نتائج الحرب العالمية الثانية أرضية للنظام العالمي الحالي".
وشدد ميدينسكي على أنه لا يجوز الحديث عن إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلوديمير زيلينسكي ما لم تتم صياغة وتنسيق نص اتفاق بين موسكو وكييف.
تأتي هذه التصريحات في وقت تواصل فيه روسيا عمليتها العسكرية التي بدأت في أراضي أوكرانيا فجر 24 فبراير الماضي.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©