الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصين تكشف مضمون حديث شي مع الرئيس الأميركي

بايدن في قمة مع شي عبر الإنترنت (أرشيفية)
18 مارس 2022 20:24

نقل تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي الصيني جانبا من الحديث الذي قاله الرئيس شي جين بينج لنظره الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة.
وأجرى الزعميان مكالمة هاتفية، استمرت نحو ساعتين، حول الأزمة الأوكرانية في محاولة من بايدن لدفع الصين إلى الابتعاد عن موسكو بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.وقال الرئيس الصيني لبايدن إن النزاعات العسكرية ليست "من مصلحة أحد".
وأكد شي أن "الأزمة الأوكرانية ليست أمرا كنا نود رؤيته"، بحسب ما نقل عنه تلفزيون الرسمي الصيني.
وقال لبايدن "يعود لنا بصفتنا عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي وأكبر اقتصادين في العالم، ألا نقود العلاقات الصينية الأميركية على المسار الصحيح فحسب، بل كذلك أن نتحمل المسؤوليات الدولية المتوجبة علينا ونعمل نحو إرساء السلام والطمأنينة في العالم".
وأضاف شي، بحسب التقرير التلفزيوني المقتضب، أن "العلاقات بين الدول لا يمكن أن تصل إلى حد الأعمال العسكرية".
وقالت وسائل إعلام صينية إن الرئيس الصيني قال لبايدن "الأولويات القصوى الآن هي مواصلة الحوار والمفاوضات وتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع حدوث أزمة إنسانية ووقف القتال وإنهاء العملية في أقرب وقت ممكن".
وأضاف شي أنه يتعين على جميع الأطراف دعم الحوار والمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بشكل مشترك بينما يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إجراء محادثات مع روسيا لحل "جوهر" الأزمة الأوكرانية وتبديد المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا.
ولم يكشف البيت الأبيض عن مضمون المكالمة على الفور.
كان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وجه، أمس الخميس، رسالة قوية إلى الصين. وقال بلينكن للصحفيين "نحن قلقون من سعيهم إلى مساعدة روسيا بشكل مباشر بمعدات عسكرية قد يتم استخدامها في أوكرانيا"، مضيفا أن "الرئيس بايدن سيوضح للرئيس شي أن الصين ستتحمل مسؤولية عن أي عمل يهدف إلى دعم روسيا".
وتابع بلينكن "نرى بقلق أن الصين تدرس تقديم مساعدة عسكرية مباشرة لروسيا".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©