الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مناورات كبرى لـ«الناتو» في النرويج

آليات ومعدات لـ«الناتو» مشاركة في مناورات النرويج (أ ف ب)
15 مارس 2022 01:36

اوسلو (أ ف ب) 

بدأت مناورات عسكرية ضخمة يشارك فيها 30 ألف عسكري من الحلف الأطلسي «الناتو» ودول شريكة، أمس، في النرويج، على خلفية الأزمة بين الغرب وموسكو حول الهجوم الروسي على أوكرانيا. وتهدف مناورات «الرد البارد 2022»، لاختبار قدرة النرويج على تلقي تعزيزات خارجية في حال تعرضها لعدوان من دولة ثالثة، عملاً بالمادة الخامسة من ميثاق الحلف التي تنص على الدفاع المشترك في حال تعرض أحد أعضائه لهجوم.
وتنظم هذه المناورات البحرية والجوية والتي تتضمن عمليات إنزال وعمليات برية، على مساحات شاسعة من الأراضي النرويجية، بما في ذلك فوق الدائرة القطبية الشمالية، مع البقاء على مسافة مئات الكيلومترات عن الحدود الروسية النرويجية. وتشمل المناورات مشاركة من السويد وفنلندا، وهما الدولتان الملتزمتان بسياسة عدم انحياز. وتشارك في التدريبات 200 طائرة ونحو خمسين بارجة من 27 دولة، على أن تستمر حتى الأول من أبريل.
وأكد رئيس القيادة النروجية للعمليات الجنرال إنغفه أودلو الذي يشرف على المناورات «إنها تدريبات دفاعية»، مشدداً في تصريحات لشبكة «تي في 2» على أنها «ليست عملية عسكرية ذات هدف هجومي». وأوضح أن الروس نشروا قدرات مشروعة تماماً لمتابعة المناورات، مضيفاً «آمل حقاً أن يلتزموا بالاتفاقات السارية». وامتنعت روسيا عن قبول الدعوة لإرسال مراقبين. وصرح سفيرها في أوسلو الأسبوع الماضي «أن تعزيز القدرات العسكرية للحلف الأطلسي قرب حدود روسيا لا يسهم في تعزيز أمن المنطقة».
من جهة ثانية، قرّرت ألمانيا زيادة إنفاقها على الدفاع إلى مستوى قياسي في 2022 على خلفية الحرب في أوكرانيا، وفق مشروع الموازنة الذي كشف النقاب عنه، فيما تسعى برلين لتجاوز هدف الإنفاق الذي حدده حلف شمال الأطلسي في السنوات المقبلة. ويخصص مشروع الموازنة، الذي سيناقشه البرلمان في الأيام القليلة المقبلة، أكثر من 50 مليار يورو (55 مليار دولار) للإنفاق العسكري هذا العام، وفق ما أفاد مصدر حكومي، واصفاً الرقم بأنه «مرتفع بشكل قياسي». كما تخطط الحكومة «لصندوق خاص» بقيمة 100 مليار يورو لتحديث قوات ألمانيا المسلّحة انطلاقاً من عام 2022.
ويأتي ذلك فيما أفاد مصدر برلماني بأن الجيش الألماني يعتزم شراء ما يصل إلى 35 مقاتلة أميركية من طراز «إف 35» من شركة «لوكهيد مارتن» و15 مقاتلة «يوروفايتر». وقال المصدر شرط عدم الكشف عن اسمه، تأكيداً لمعلومات نشرتها وسائل إعلام ألمانية، إنه يُفترض أن تستخدم مقاتلات «إف 35» بشكل أساسي لنقل الصواريخ النووية الأميركية في إطار عمليات الردع التي تنفذها «الناتو»، فيما تُخصص طائرات «يوروفايتر» خصوصاً لعمليات التشويش الإلكتروني على منظومات الدفاع الجوي.
وحققت أوروبا أكبر نمو في تجارة الأسلحة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وهو توجه يتوقّع أن يتسارع مع إعلان عدد من بلدان القارة تعزيز التسلّح بمواجهة التهديد الروسي الجديد. وكشفت دراسة صادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أنه خلال فترة 2017 - 2021، تراجعت تجارة الأسلحة في العالم بنسبة 4.6% عن السنوات الخمس السابقة، لكنها ازدادت بنسبة 19% في القارة الأوروبية. وقال سيمون ويزمان الذي يسهم في وضع التقرير السنوي منذ أكثر من ثلاثة عقود «أوروبا هي النقطة الساخنة الجديدة». وأشار إلى أن حصة أوروبا في التجارة العالمية للأسلحة ارتفعت من 10 إلى 13% خلال السنوات الخمس الأخيرة، مع توقع استمرارها في الارتفاع بشكل كبير.

اجتماع لوزراء دفاع «الناتو» غداً
قالت وزارة الدفاع التركية، أمس، إن وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» سيلتقون في بروكسل غداً الأربعاء في اجتماع استثنائي لمناقشة الهجوم الروسي على أوكرانيا. وأضافت في بيان أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار سيتوجه إلى بروكسل للمشاركة في الاجتماعات، وإجراء محادثات ثنائية مع نظرائه في دول الحلف.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©