الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن: ولى زمن إفلات «حزب الله» من العقاب

لوحة إعلانية لرئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في بيروت (أرشيفية)
15 مارس 2022 01:36

بيروت (وكالات)

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بإدانة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عنصرين في ميليشيات «حزب الله» الإرهابي باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، مؤكدة أن زمن الإفلات من العقاب في لبنان ولى، جاء ذلك بينما أكدت جامعة الدول العربية استعدادها لإيفاد فريق لمراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية المقرر إجراؤها في مايو القادم.
وقال نيد برايس المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية عبر تغريدة على تويتر: إن «واشنطن ترحب بإدانة غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عنصري حزب الله، مرعي وعنيسي، في اغتيال الرئيس الحريري في 2005، ومقتل 21 آخرين، وإصابة 226»، مؤكداً أن هذا الحكم يظهر أهمية تحقيق العدالة وإنهاء الإفلات من العقاب في لبنان، وفق ماذكرت وسائل إعلام لبنانية.
وأصدرت غرفة الاستئناف مذكرتي توقيف ضد حسن مرعي وحسين عنيسي، المتّهمين بالمشاركة في اغتيال رفيق الحريري، بعد إلغائها حكماً ابتدائياً ببراءتهما، واعترفت الغرفة أنّ مرعي وعنيسي مذنبان على نحو لا يشوبه أي يشك في ما يتعلّق بالتهم الموجهة إليهما.
والجرائم الموجّهة لمرعي وعنيسي «المشاركة في مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، والتدخل في جريمة ارتكاب عمل إرهابي، إضافةً إلى التدخل في جريمة القتل العمدي والتدخل في جريمة محاولة القتل العمدي».
وفي سياق آخر، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط استعداد الجامعة العربية لإيفاد فريق لمراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية.
وقال أبو الغيط، بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا أمس: «اثرنا نقطة إرسال فريق لمراقبة الانتخابات النيابية مع الرئيس عون، وأعربت عن استعداد الجامعة الدائم لإيفاد فريق، وقد سبق أن قمنا بهذه الخطوة في الجزائر والعراق وفلسطين ومناطق كثيرة، واعتقد أننا سننفذ هذا الأمر».
ولفت إلى أنه «وجد لدى الرئيس عون تصميماً على إجراء الانتخابات في موعدها، وإطلاق لبنان نحو المزيد من الاستقرار واستعادة الأوضاع اللبنانية خلال الفترة المقبلة».
وأعلن أنه استمع إلى تقييم الرئيس عون للوضع الدولي وتأثيراته على المنطقة العربية، خاصة أن لبنان هو في رئاسة المجلس الوزاري العربي حالياً لمدة ستة أشهر.
وحول موعد القمة العربية أشار أبو الغيط إلى أن الجزائر أبلغت كافة الدول العربية أن القمة ستعقد في الأول والثاني من نوفمبر المقبل في الجزائر.
وأضاف أن «الأزمة الأوكرانية موجودة ولكن لا يجب أن ينسى العالم الأوضاع الضاغطة في لبنان نتيجة وجود اللاجئين العرب على أراضيه، وقد استضافهم لسنوات طويلة من دون أي دعم خارجي، هذه نقطة لا يجب أن نفوّتها، وأن نثيرها طوال الوقت، خصوصاً في ظل الوضع الحالي».
بدوره، دعا الرئيس عون إلى معالجة عاجلة لملف النازحين السوريين لا سيما وأن القتال توقف في معظم المناطق السورية، مؤكدا أن الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة تحتّم أكثر من أي وقت العمل سريعاً على تحقيق التضامن العربي.
ولفت إلى أن «ملف النازحين السوريين إلى لبنان، لا يزال يلقي بثقله على الوضع اللبناني العام، الأمر الذي يفرض معالجة عاجلة له، لا سيما وأن القتال توقف في معظم المناطق السورية».
وأضاف عون أن «الانتخابات النيابية ستجرى في موعدها في 15 مايو المقبل، مرحباً بأي متابعة من جامعة الدول العربية لهذه الانتخابات.
ووفق بيان للرئاسة اللبنانية، تداول أبو الغيط مع الرئيس عون في الأوضاع العربية عموماً، وفي الوضع في لبنان خصوصاً، وفي التطورات الإقليمية الأخيرة، ولا سيما منها الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا، والتحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في الجزائر.

إطلاق برنامج «أمان» لمساعدة العائلات المحتاجة
أطلق رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، برنامج «أمان»، وهو البرنامج الطارئ لشبكة الأمان الاجتماعية «أمان» وذلك لمساعدة العائلات الأكثر حاجة في لبنان. وأوضح في مؤتمر صحفي، أن إطلاق الدفع ضمن برنامج «أمان» هو خطوة باتت أكثر من ملحة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان. وقال: «طموحنا وعملنا الحكومي يتركزان على تحقيق برنامج للتعافي الاقتصادي ينهض لبنان من الأزمة الخانقة التي يمر بها». وأضاف: «عقدنا العزم على مواجهة التحديات لكن المفاجأة الكبيرة كانت في سرعة التدهور ومعه الارتفاع الكبير في أعداد الذين باتوا مصنفين بين الأسر الأكثر حاجة».
وفي سياق آخر، أظهرت وثيقة قضائية أمس، أن قاضية لبنانية جمدت أصول 5 بنوك كبرى وأعضاء مجالس إدارتها بينما تجري تحقيقاً في معاملات أجرتها مع مصرف لبنان المركزي.
وينطبق قرار تجميد الأصول بحق بنك بيروت وبنك عودة وبنك سوسيتيه جنرال في لبنان وبنك بلوم وبنك ميد على الممتلكات والمركبات والأسهم في الشركات المملوكة للبنوك أو أعضاء مجالس إدارتها.
ولم توجه القاضية حتى الآن اتهامات لأي من الأطراف المعنية بارتكاب أي جريمة.
ورفضت ريا الحسن رئيسة مجلس إدارة بنك ميد التعليق، وكذلك رئيس مجلس إدارة بنك بلوم سعد الأزهري ومتحدث باسم بنك عودة، ولم يرد بنك بيروت ولا بنك سوسيتيه جنرال في لبنان بعد على طلبات للتعليق.
وقالت القاضية غادة عون إنها أصدرت الخميس الماضي قرارات منع سفر بحق رؤساء مجالس إدارة البنوك الخمسة كإجراء احترازي بالتزامن مع التحقيق.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©