السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توقف مباحثات الاتفاق النووي الإيراني بعد طرح روسيا لمطالبها

منشأة نطنز النووية في إيران (أرشيفية)
12 مارس 2022 01:14

فيينا (وكالات)

دخلت مباحثات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، والتي بلغت مراحل اعتبرها المعنيون نهائية، في فترة توقف نتيجة عوامل خارجية، بعد أيام من طلب موسكو ضمانات من واشنطن على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وتجري إيران وقوى كبرى «فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين»، منذ أشهر مباحثات في فيينا لإحياء اتفاق عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، وتشارك الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق أحادياً في عام 2018، في المباحثات بشكل غير مباشر.
وبعدما أكد المعنيون تحقيق تقدم كبير وتبقى نقاط تباين محدودة فقط، واجه التفاوض صعوبات إضافية هذا الأسبوع.
فقد تحدث مسؤولون إيرانيون عن تقدم واشنطن بطلبات جديدة وتسبّبها بتعقيد التفاوض وعدم اتخاذ قرارات سياسية مطلوبة، بينما أبدى الأطراف الغربيون قلقهم من تأخر إنجاز التفاهم نتيجة طلب روسيا ضمانات أميركية مكتوبة مرتبطة بالعقوبات المفروضة عليها بسبب الهجوم على أوكرانيا.
وجاء إعلان التوقف عبر الاتحاد الأوروبي الذي ينسّق مباحثات الاتفاق، واسمه الرسمي «خطة العمل الشاملة المشتركة».
وكتب وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل عبر تويتر: «ثمة حاجة إلى وقفة في مباحثات فيينا، نظراً لعوامل خارجية». وشدد بوريل على أن «نصًا نهائيًا بات جاهزاً تقريباً ومطروحاً على الطاولة»، مضيفاً «سأقوم وفريقي بمواصلة التواصل مع كل أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة، لتجاوز الوضع الراهن وإنجاز الاتفاق».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©