الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئيس الفنلندي يحثّ بوتين على التحدث إلى زيلينسكي

الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو
12 مارس 2022 01:13

هلسنكي (وكالات) 

حثّ الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال معه، أمس، على التحدث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأفاد مكتب نينيستو الإعلامي، في بيان، بأن الرئيس الفنلندي «أثار مرة أخرى استعداد الرئيس زيلينسكي للتحدث مباشرة مع الرئيس بوتين».
وخلال الاتصال الذي استمرّ ساعة، «شدّد نينيستو على ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق نار فوري وتأمين إخلاء آمن للمدنيين عبر الممرات الإنسانية».
وجاء اتصال هلسنكي بالكرملين بعد ساعات على اتصاله بزيلينسكي، للبحث في الأزمة الإنسانية التي سببها الهجوم الروسي على أوكرانيا.
ولطالما كان نينيستو مدافعاً قوياً عن الحفاظ على الحوار مع بوتين، فيما تتشارك فنلندا وروسيا حدوداً طولها 1340 كيلومترًا (830 ميلاً)، وهي أطول حدود لدولة في الاتحاد الأوروبي مع روسيا.
ورفض بوتين، حتى الآن، دعوات زيلينسكي ليتحدّثا معاً منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.
وعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين الماضي، استضافة قمة وساطة لتأمين مخرج من الأزمة التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين الأوكرانيين.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول ذلك إن بوتين لا يعارض الاجتماع مع زيلينسكي، مضيفاً أن مفاوضي البلدين يجب أن يضعوا أرضية مشتركة من خلال إجراء محادثات في بيلاروسيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©