الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإمارات: استهداف «الحوثي» مطار في جازان جريمة حرب

أضرار في مطار الملك عبدالله جراء تناثر شظايا المسيرة المفخخة (من المصدر)
21 فبراير 2022 22:58

أبوظبي، عدن (الاتحاد، وكالات)

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة ميليشيات الحوثي الإرهابية استهداف مطار الملك عبدالله في جازان بالمملكة العربية السعودية من خلال طائرة مسيّرة، اعترضتها قوات التحالف.
واعتبرت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن محاولة استهداف المطار، وما نتج عن ذلك من إصابة عدد من المدنيين عملٌ إرهابيٌ جبانٌ وجريمةُ حرب تتطلب رداً رادعاً لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين، وتستدعي من المجتمع دعم الإجراءات والتدابير التي يتخذها التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، لوقف استهداف الحوثيين الأعيان المدنية، وردع تهديداتهم لدول المنطقة.
وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف في صف واحد معها ضد كل تهديد يطال أمنها، ودعم كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأكد البيان أنّ أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كلّ لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لها.
وأعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس، إصابة 16 مدنياً من جنسيات مختلفة بينهم ثلاث حالات حرجة إثر اعتراض طائرة مفخخة مسيرة استهدفت مطار الملك عبدالله بمدينة جازان جنوب السعودية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن التحالف القول: إن اعتراض الطائرة المسيّرة تسبب بسقوط شظايا الطائرة في محيط المطار الداخلي.
وأضاف التحالف أن الطائرة المسيرة انطلقت من مطار صنعاء الدولي لاستهداف المدنيين في مطار جازان، مشيراً إلى استمرار ميليشيات الحوثي الإرهابية بإطلاق الهجمات العابرة للحدود من صنعاء.
وأكد اتخاذ وتنفيذ عمليات عسكرية استجابة للتهديد وتحييد قدرات الميليشيات الإرهابية في إطار القانون الدولي الإنساني.
وأكد التحالف في بيان آخر، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية لاتفهم سوى لغة القوة، وأن عملية الاستجابة تتوافق مع القانون الدولي، مؤكداً التحضير لعملية عسكرية واسعة وعلى الميليشيات تحمل نتائج استهداف المدنيين.
وكان التحالف أعلن أيضاً في وقت سابق أمس، سقوط طائرة مسيرة في قرية «المعبوج» بمدينة جازان دون وقوع أي إصابات أو أضرار.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن التحالف القول: إن الطائرة المسيرة انطلقت من مطار صنعاء الدولي لاستهداف المدنيين في السعودية.
وأكد التحالف أنه من الضروري تنفيذ عمليات عسكرية حازمة استجابة للتهديد وتحييد قدرات ميليشيات الحوثي الإرهابية. 
 وأعربت مملكة البحرين عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات، إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية طائرة مفخخة تجاه مدينة جازان، في استهداف متعمد وممنهج للأعيان المدنية والمدنيين.
وأكدت وزارة الخارجية البحرينية وقوف مملكة البحرين إلى جانب المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات رادعة تجاه هذه الأعمال الإرهابية الآثمة التي تتنافى مع جميع الأعراف والقوانين الدولية.
وفي سياق آخر، تمكن الجيش اليمني مسنوداً بمقاتلي القبائل من إحباط هجوم لميليشيات الحوثي الإرهابية جنوب مأرب.
وأعطبت ‏مدفعية الجيش آلية تابعة للميليشيات، فيما استعاد الجيش أسلحة خفيفة ومتوسّطة وكميات من الذخائر كانت بحوزة العناصر الحوثية في مواقع متفرقة جنوب مأرب.
وتفقد مدير دائرة التوجيه المعنوي بالجيش اليمني العميد الركن أحمد الأشول، قوات الجيش المرابطة في الجبهة الشمالية الغربية لمحافظة مأرب، مشيداً ببطولاتهم وتضحياتهم في مختلف الجبهات بمواجهة ميليشيات الحوثي الإرهابية.
وفي تصريح صحفي أثناء الزيارة أكد العميد الأشول أن «قوات الجيش ومقاتلي القبائل على موعد مع النصر ضد ميليشيات الحوثي»، مؤكداً أن الميليشيات باتت في الرمق الأخير.
وقال: إن قوات الجيش والقبائل وبمساندة من تحالف دعم الشرعية يلقنون الميليشيات دروساً قاسية، وستكون نتائجها نصراً كبيراً في الأيام القادمة. وأضاف: «هدفنا صنعاء وسنحتفل في ميدان السبعين بالنصر الكبير لليمن والعروبة».
وفي صعدة، أحبط الجيش اليمني محاولة التفاف لميليشيات الحوثي الإرهابية على بعض المواقع التي خسرتها مؤخراً بمديرية «الصفراء».
وأفادت مصادر عسكرية بمقتل غالبية العناصر الحوثية المهاجمة، فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار تحت ضربات الجيش.
يأتي ذلك فيما دمر طيران تحالف دعم الشرعية عربة «بي أم بي» عسكرية تابعة للميليشيات غرب تعز، ومصرع جميع من كانوا على متنها.
وتكبدت ميليشيات الحوثي الإرهابية أمس، خسائر بشرية ومادية كبيرة جراء سلسلة غارات جوية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية استهدفت مواقع لها في محافظة حجة، شمالي غرب اليمن. 
 وقال التحالف في بيان إنه نفذ خلال الـ24 ساعة الماضية 45 عملية استهداف ضد الميليشيات في مختلف جبهات القتال بالمحافظة، ولفت إلى أن عمليات الاستهداف دمرت 21 آلية عسكرية للميليشيات وكبدتها خسائر بشرية كبيرة. 
وتواصل مقاتلات التحالف ضرباتها الجوية على مواقع وتحصينات الميليشيات الإرهابية في ذات الجبهات بالمحافظة وتكبيدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، بشكل يومي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©