الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الأمن والتعاون» تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث أزمة أوكرانيا

عتاد ودبابات روسية في بيلاروسيا
20 فبراير 2022 21:42

تعقد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اجتماعاً طارئاً لممثليها الدائمين الاثنين في محاولة لإيجاد حلّ للازمة في شأن أوكرانيا، وفق ما أعلنت الأحد الرئاسة البولندية للمنظمة.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي بافيل جابلونسكي لوكالة «بي ايه بي» للأنباء، إن «الاجتماع سيعقد الاثنين» بناء على طلب أوكرانيا، وذلك على وقع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب.

وأوضح مسؤولون أميركيون أن الاجتماع سيبدأ في الساعة 14.00 ت غ. ورصد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأيام الأخيرة تصاعداً لوتيرة المعارك في شرق أوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني، مع تسجيل مئات الهجمات بقذائف الهاون والمدفعية.

ويستمر النزاع هناك منذ 2014 وأسفر عن 14 ألف قتيل. وتأتي هذه الخروق لوقف إطلاق النار مع اتهام الولايات المتحدة لروسيا بأنها تعتزم غزو أوكرانيا عبر حشد نحو 150 ألف جندي على حدود هذا البلد، الأمر الذي واظبت موسكو على نفيه. وكتب ممثل بولندا في منظمة الأمن والتعاون آدم هالاتشينسكي على «تويتر» أن أوكرانيا طلبت عقد هذا الاجتماع لمناقشة «التدهور السريع للوضع الأمني على الأرض».

من جهته، أوضح جابلونسكي أن «هدف (اللقاء) هو مناقشة كل ما جرى في الساعات الأخيرة وماهية التدابير التي يجب أن تتخذها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ظل هذا الوضع، والهدف خصوصا هو احتواء التوتر». وأضاف «سنستخدم كل الأدوات المتوافرة لتجنب نزاع مسلح».

وتتولى بولندا هذا العام الرئاسة الدورية للمنظمة التي مقرها في فيينا وبين أعضائها روسيا وأوكرانيا.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©