الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بوتين يطلق تدريبات صواريخ استراتيجية

إطلاق صاروخ باليستي روسي عابر للقارات (رويترز)
20 فبراير 2022 02:32

موسكو (وكالات) 

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، تدريبات عسكرية لقوات الصواريخ النووية الاستراتيجية. وقال الكرملين: «إن بلاده أجرت بنجاح تجارب إطلاق صواريخ باليستية تفوق سرعة الصوت وصواريخ كروز في البحر. وشهد بوتين التدريبات مع رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو عبر شاشات داخل مركز العمليات.
وقال الكرملين: إن التدريبات تضمنت عمليات إطلاق من سفن حربية وغواصات وطائرات حربية، وأخرى من البر ضربت أهدافاً برية وبحرية. وأضاف أنه تم إطلاق صاروخين باليستيين، أحدهما من موقع في شمال غرب روسيا، والثاني من غواصة في بحر بارنتس، ضربا أهدافاً على بعد آلاف الأميال في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا. 
وبثت وكالة الإعلام الروسية لقطات تظهر شاشة مقسمة ضمت العديد من كبار القادة العسكريين، وكذلك بوتين الذي أمر ببدء التدريبات. وقال الكرملين: ضربت جميع الصواريخ أهدافها المخطط لها خلال تدريبات قوات الردع الاستراتيجي بالكامل، مضيفا أن قاذفات من طراز«تو-95» وغواصات شاركت في التدريبات. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف مشيراً إلى شيفرات إطلاق الصواريخ النووية: يستحيل القيام بهذا النوع من الاختبارات من دون رئيس الدولة. تعرفون الحقيبة السوداء الشهيرة والزرّ الأحمر.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن جميع فروع القوات المسلّحة شاركت في التدريبات، بما في ذلك قوات الصواريخ الاستراتيجية وأساطيل بحر الشمال والبحر الأسود، والتي تملك غواصات نووية. وتوجد بعض القوات الروسية (حوالى 30 ألف جندي) في بيلاروسيا للمشاركة في تدريبات من المقرر أن تختتم اليوم الأحد. 
وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو: إن التدريبات تضمنت إطلاق صواريخ باليستية فرط صوتية من طراز«كينجال» وصواريخ كروز فرط صوتية من طراز «تسيركون»، وهي أسلحة روسية جديدة كان وصفها بوتين سابقاً بأنها «لا تقهر». وأشار رئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف إلى أن الهدف الرئيسي للتدريبات الحالية هو تدريب القوات الهجومية الاستراتيجية لإلحاق هزيمة مضمونة بالعدو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©