الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بايدن: روسيا قررت غزو أوكرانيا خلال الأيام المقبلة

بايدن: روسيا قررت غزو أوكرانيا خلال الأيام المقبلة
19 فبراير 2022 09:04

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه "مقتنع" بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا خلال الأيام المقبلة.
وتابع بايدن من البيت الأبيض "في الوقت الحالي أنا مقتنع بأنه اتخذ القرار، لدينا سبب للاعتقاد بذلك"، مشيراً إلى "قدرات استخباراتية مهمة".
وقال بايدن "نعتقد أنهم سوف يستهدفون العاصمة كييف، وهي مدينة يقطنها 2.8 مليون من الأشخاص الأبرياء".
وأكد أن واشنطن لن ترسل قوات إلى أوكرانيا لكنها ستواصل دعمها.
وأضاف أن الدبلوماسية تظل ممكنة حتى يحدث غزو.
في الوقت نفسه، رفض الرئيس بايدن فكرة أن أوكرانيا تستفز روسيا عن عمد ووصفها بأنها فكرة غير منطقية، وذلك بالنظر إلى الحشد الهائل للقوات الروسية على طول حدودها، في الوقت الذي يلقي فيه الجانبان باللائمة على بعضهما البعض في تصاعد التوترات.
وقال بايدن إن أي إيحاء بأن أوكرانيا تستفز روسيا "يتحدى المنطق الأساسي"، مضيفا أن موسكو تحاول تصوير أوكرانيا على أنها المعتدي في الصراع الحالي.
وتابع أن موسكو تعمدت استخدام معلومات كاذبة بمزاعم عن تخطيط أوكرانيا لشن هجوم في منطقة دونباس شرقي البلاد.
وأضاف "ببساطة لا يوجد دليل على هذه التأكيدات.. واعتقاد أن الأوكرانيين سيختارون هذا التوقيت، ومع وجود أكثر من 150 ألف جندي منتشرين على حدودهم، لتصعيد صراع استمر لسنوات.. أمر يتحدى المنطق الأساسي".
وأشاد بايدن بضبط النفس الذي مارسه الجيش الأوكراني ورفضه الانجرار إلى حرب من جانب موسكو. وقال إن هذا على الرغم من حصار القوات الروسية لأوكرانيا من بيلاروس وعلى طول الحدود الروسية وحتى البحر الأسود في الجنوب.
وقال بايدن، إن الحكومة في موسكو لم تنجح في تقسيم الغرب في أزمة أوكرانيا. وأشار إلى المحادثات الهاتفية التي أجراها يوم الجمعة مع قادة دول الناتو والاتحاد الأوروبي قائلا إن الرسالة الغالبة "كانت رسالة وحدة وتصميم وعزم".
وفي وقت سابق، دعا العديد من القادة الغربيين بالإجماع موسكو إلى "إعطاء إشارة في غاية الأهمية على خفض التصعيد" في الصراع الأوكراني ،واتفقوا خلال اتصال هاتفي على أن القضية المركزية هي إبقاء نافذة مفتوح من أجل الدبلوماسية.
وشارك في الاتصال الهاتفي الرئيس الأميركي والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والأمين العام لحلف الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج ورئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين .

 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©