الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية» تدلي بتصريحات مشجعة بشأن كورونا

تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية خلال زيارة إلى جنوب أفريقيا
11 فبراير 2022 20:23

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبرييسوس، اليوم الجمعة، إن «المرحلة الحادة» من جائحة كوفيد-19 تنتهي خلال السنة الحالية في حال تطعيم 70% من سكان العالم.
وأوضح، خلال زيارة لمصنع لقاحات في جنوب أفريقيا «نعول على انتهاء المرحلة الحادة من الجائحة هذه السنة شرط تلقيح 70 % من سكان العالم بحلول منتصف السنة، بحدود يونيو أو يوليو».
وأضاف «الأمر بين أيدينا (...) إنها مسألة اختيار».
وكان غيبرييسوس يزور مختبرات شركة «أفريجين» في مدينة كايبتاون والتي صنعت أول لقاح مضاد لكوفيد-19 في أفريقيا، على أن يكون جاهزا للتجارب السريرية في نوفمبر. ويتوقع أن يتم بدء العمل به العام 2024.
وأورد مدير منظمة الصحة أن «هذا اللقاح سيكون متكيفا في شكل أكبر مع الظروف التي يتم استخدامه فيها، مع قيود تخزين أقل وسعر أدنى».
من جهة أخرى، حث غيبرييسوس الدول الأفريقية على دعم الجهود المبذولة لإنشاء هيئة تنظيمية أفريقية للأدوية. 
وأضاف أن المؤسسات القارية مثل وكالة الأدوية الأفريقية المزمع تأسيسها مهمة لأنها ستساعد في خفض التكاليف ومكافحة الأدوية المزيفة أو ضعيفة الجودة. 
وزادت الحاجة إلى مثل هذه الهيئة مع جائحة كورونا التي لعبت خلالها هيئات تنظيم الأدوية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا والعديد من الدول الأخرى عبر العالم دوراً كبيراً في ترخيص اللقاحات والأدوية التي طورت لمحاربة الفيروس.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©